استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد تدريسيان من فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد أ.م.د. حسين هادي عطية وم.د. صادق عبد الحسين حسن لاقامة ندوة توعوية بعنوان ( كيفية الوقاية من مرضي السكر والضغط) وبحضور عدد من التدريسيات والطالبات في الكلية.

وقدم د.حسين هادي مفهوم مرض السكري وهو عبارة عن زيادة نسبة السكر في الدم بسبب عدم قدرة مادة الجلوكوز من الانتقال إلى الخلايا ، مضيفا ان هناك ثلاث أنواع لمرض السكري النوع الأول هو الذي ينتج بسبب عدم وجود الأنسولين أو أن كميته قليلة لا تستطيع تنظيمه وان العضو المسؤول في هذا النوع عن انتاج الأنسولين هو البنكرياس، اما النوع الثاني فهو الذي ينتج بسبب عدم قدرة الأنسولين على تنظيم نسبة السكر في الدم ونقلها إلى الخلايا على شكل جلوكوز ، بينما تناول النوع الثالث سكر الحمل الذي يصيب بعض الحوامل في بعض الحالات.

وبين هادي أسباب الإصابة بمرض السكري اهمها العوامل الوراثية، زيادة الوزن والسمنة التي تساعد على اضعاف عمل البنكرياس، عدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة الحركة، التدخين، التوتر والقلق والعصبية الزائدة.

بينما تناول د.عبد الحسين مفهوم مرض ارتفاع ضغط الدّم بانه أحد الأمراض التي تصيب القلب ويعد من الأمراض الخطيرة التي تهدد حيّاة الإنسان بسبب عدم القدرة على تمييز أعراضه ، مشيرا الى  أعراض ارتفاع ضغط الدم وهي  خفقان شديد في القلب، ضعف في الإبصار، فقدان مؤقت للوعي، انتفاخ في القدمين والجسم والدوخة، إرهاق عام في الجسم، موضحا أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم منها العوامل الوراثية ، الزّيادة في الوزن، الإدمان على شرب الكحوليات، احتواء الغذاء المتناول على كمية كبيرة من عنصر الصوديوم، تعرّض الشخص للتوتر والقلق النفسي باستمرار، الاصابة بامراض الكلى والسكري، تناول تناول بعض الأدوية المحتوية على الكورتيزون .

وقبل الختام قدم د. هادي ود. عبد الحسين طرق الوقاية من الإصابة بمرضي السكروالضغط  منها ضرورة تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه ،الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة الدسمة عالية السعرات الحرارية والدهون، التقليل من تناول الحلويات عالية النسبة من السكريات فضلا عن تخفيض مقدار الملح المستخدم في الطعام ، ترك التدخين ، محاولة الإسترخاء والابتعاد عن العصبية الزائدة، ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الوزن الزائد والسمنة .




Comments are disabled.