اقام قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد حلقة نقاشية لمناقشة اطار البحث الموسوم (اثر انموذج وودز في تصميم المفاهيم الخاطئة والسعة العقلية وبعض مهارات الاساسية بالكرة الطائرة ) لطالبة الدكتوراه (ساهرة محمد عبد الامير) وباشراف التدريسيتين في فرع الالعاب الفرقية  أ.د.انتصار عويد علي وأ.د.لمى سمير حمودي .

واشارت عبد الامير ان تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم عند المتعلمين يتم بالاستعانة بنموذج وودز المنبثق من النظرية البنائية الذي تؤكد ان هناك ثلاث عمليات عقلية متتابعة في العملية التعليمية المتمثلة ب (التنبؤ،الملاحظة،التفسير) فالتنبؤ يعد اول مراحل انموذج وودز حيث يطلب من المتعلمين التنبؤ بظاهرة معينة،اما المرحلة الثانية فتمثل ملاحظة المتعلمين للظاهرة المعنية وتطبيقها لغرض الوصول الى نتائجها من خلال التجربة،بينما تتضمن المرحلة الثالثة التفسير التي يطلب فيها من المتعلمين تفسير النتائج في ضوء نظرياتهم وافكارهم السابقة ثم الوصول الى التفسير الصحيح وهذا يتطلب مساعدة المتعلمين من قبل المعلم للانتقال من الافكار الغير الصحيحة الى التفسير العلمي الصحيح .

وفي الختام طرحت لجنة المناقشة الملاحظات العلمية القيمة حول تعديل خطة البحث المقترحة ، موصية بضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية لغرض الاستفادة منها في المستقبل .

Comments are disabled.