استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل أ.م.د. نبيل عبد الكاظم لالقاء محاضرة نوعية بعنوان(تطبيقات البيوميكانيك بين الطب وعلم الحركة)على طالبات الدكتوراه في الكلية .

حيث اوضح الدكتور نبيل اساسيات برامج التحليل الحركي المتنوعة مثل برنامج كانوفا والدارفش والاوتوكاد الثنائي والثلاثي الابعاد،واكد ان اهمية التحليل الحركي ببرنامج الكانوفا وغيره يعد من اسهل البرامج التي اخذت حيزا كبيرا ليس في المجال الرياضي فحسب بل شمل مجالين التاهيل والاصابات بحيث اصبحت عملية الشفاء منه تتم باقصر وقت .

كما بين الدكتور عبد الكاظم كيفية تبويب القيم الرقمية للمتغيرات البابوميكانية التي نحصل عليها من خلال التحليل ببرنامج الكانوفا وفق نظام الاكسل لتطبيق المعالجات الاحصائية فضلا عن الاشكال التوضيحية البيانية المرافقة لتلك القيم والمتغيرات المستخرجة منها،واشار الى كيفية اجراء التطبيقات البيوميكانيك العملية وربطها وقراءتها من خلال الاجهزة المختبرية المتزامة مع الاداء المراد تحليله مثالا على هذه الاجهزة جهاز النشاط الكهربائي للعضلات وماسح القدم ومنصة قياس القوة وقرص التحدي وغيرها .

كما ذكر الدكتور نبيل كيفية حساب العزوم المتولدة على الفقرات العنقية والعضلات الداعمة لها  فضلا عن العمل على  تقويتها،وبالتالي فان هذه القوة المنتجة من العضلات  تعمل على تحريك الفقرات وذلك من خلال حساب قوة العضلات الداعمة مع الذراع وبعدها عن الفقرات  .


 

 

 

Comments are disabled.