نظم فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون والتنسيق مع وحدة التعليم المستمر في الكلية محاضرة نوعية بعنوان (الصحة النفسية والأعداد النفسي للرياضيين ) وقد تم ألقاء المحاضرة من قبل التدريسيتين في الفرع كل من أ.د. وداد كاظم مجيد وأ.م.د. نهاد محمد علوان .

حيث بينتا كل من د. وداد كاظم ود. نهاد محمد مفهوم الصحة النفسية للرياضي والأعداد النفسي له بأنه احد المكونات الضرورية الحتمية في الجانب الرياضي وبدونه يستحيل إحراز النجاحات في الرياضة ، لان التدريبات الرياضية لا تعني تنمية الصفات الجسمية وتكوين القابليات الحركية فقط ، بل تعني تحسين الصفات النفسية وصقل قوة الرياضيين نفسيا أيضا ، وهذا ما يتطلب من الرياضيين أبداء صفات نفسية لتحقيق نتائج عالية لان هذا النشاط يعد وسيلة قوية وفعالة لتطوير وبناء هذه الصفات النفسية .

كما أكدن على عوامل الصحة النفسية التي تؤثر على حياة وسلوك الأفراد والرياضيين من حيث الأسرة والعمل ، فضلا عن معرفة مصادر الضغوط النفسية للرياضيين وأهمية الرعاية النفسية لمواجهة هذه الضغوط ، حيث أشرن أيضا الى محاور الرعاية النفسية ومفهوم الأعداد النفسي للرياضيين بكرة اليد.

وقد أوضحتا كل من د. وداد ود. نهاد مبادئ الأعداد النفسي وخطواته وأساليبه من ناحية الأعداد النفسي الطويل والقصير المدى ، فضلا عن معرفة دور المدرب في الأعداد النفسي قبل المباراة أو بعد انتهاء السباق أو المباراة .

 


 

Comments are disabled.