عقد فرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة نوعية بعنوان (الغيبة والنميمة في المنظور النفسي وسبل علاجه ) على طلبة الدراسات العليا في الكلية ، وقد ألقيت المحاضرة من قبل التدريسية في الفرع أ.د. ساهرة رزاق كاظم .

وقد بينت أ.د.ساهرة رزاق مفهوم الغيبة والنميمة حيث تعد الغيبة بأنها نقل كلام من شخص لأخر بعدم وجود الشخص المعني ، كما تعد الغيبة هي إحدى أسلحة الحرب النفسية المسببة لهدم المجتمع ، إما مفهوم النميمة فهي نقل قول الغير إلى من قيل في حقه .

كما أشارت إلى أنواع الغيبة وطرق تنقلها المتعددة ومنها الشفهية عن طريق اللسان ،العين،اليد،الرأس. ومن ثم أوضحت أماكن الغيبة في الوقت الحاضر منها وسائل الاتصال الحديثة ، الأعراس ومراسم الأحزان ،التجمعات،والمهرجانات والمؤتمرات وذكرت د.ساهرة الأسباب التي تحرض على الغيبة وهي طموح غير مشروع ،قلة الثقة بالنفس ،الكسل وعدم الأهلية ،الحسد ، الأنانية وعدم حب الغير وحب التملك لنفسه فقط-،تحقيق المكسب الشخصي على حساب الغير، التفوق ، وأضافت إن من نتائج الغيبة والنميمة هي ظلم للمغتب ، مصادرة الحسنات، زوال النعم ، هدم العلاقات والروابط الاجتماعية، التفرقة وإيقاع العداوة.

وقبل ختام المحاضرة أوصت د.ساهرة رزاق على علاج الغيبة وكيفية التقليل منها في المجتمع من حيث الإيمان بالله،القناعة،الوعي ،الإرشاد ،ومراقبة النفس،رفع الظلم،التوكل على الله،المواجهة ،دور المربين في الابتعاد عن الرفقة السيئة،عدم تقبل الاستماع إلى الغيبة والنميمة والابتعاد عنها.

 


Comments are disabled.