استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد معاونة العميد للشؤون الإدارية والمالية لكلية التمريض جامعة بغداد والتدريسية في فرع الأم والوليد أ.د. إقبال مجيد عباس لإلقاء محاضرة توعوية بعنوان (هشاشة العظام بين النساء ).

حيث بينت أ.د. إقبال مجيد مفهوم هشاشة العظام بأنه مرض صامت يظهر على الإنسان دون أي أعراض يتفا جئ بها عندما يحدث له كسر في الفخذ أو العمود الفقري أو الرسغ ، كما يدعى هذا المرض باسم الوباء الصامت أو اللص الصامت ، وأضافت أن من أهم العوامل المؤدية إلى هشاشة العظام هي تقدم العمر ، الجنس ، انقطاع الطمث مبكرا ، الحمل أكثر من 3 مرات على التوالي ، عدم الرضاعة مطلقا ، النساء اللاتي لم ينجبن أطفال ، النحافة البنية الرقيقة ، وجود حالات ترقق عظام في العائلة .
وأشارت إلى الطريقة التي يمكن من خلالها معرفة مدى الهشاشة في العظام هي اخذ الأشعة السنية لغرض أجراء اختبار لقياس كثافة العظم وذلك لان مرض الهشاشة لا يسبب أي الم وحتى لا يستغرق ألا بضع دقائق لأجراء الأشعة كما تؤخذ لمناطق الرسغ وعظم الحوض والعمود الفقري .
كما نوهت إلى الوظائف الفسيولوجية لعنصر الكالسيوم وأهميته في جسم الإنسان ومن هذه الوظائف هي أعطاء العظام والأسنان الصلابة المطلوبة ، انتقال النبض العصبي للأعصاب ، المساعدة في الانقباض الوظيفي للعضلات ، تنظيم ضربات القلب ، زيادة المقدرة لتغذية الخلايا ، يلعب الكالسيوم دورا مهما في تخثر الدم وتنشيط الأنزيمات .
وأكدت معاونة العميد للشؤون الإدارية والمالية د. إقبال على وسائل الوقاية من هشاشة العظام ومنها قياس كثافة العظم مرة قبل سن الإنجاب ومرتين بعد سن الإنجاب ، ضرورة مزاولة التمارين الرياضية لتقوية عضلات البطن فضلا عن ممارسة المشي والسباحة ، الامتناع عن الجلوس لمدة طويلة لان قلة الحركة تؤدي إلى المزيد من فقدان مكونات العظم بمعدل أسرع ، الامتناع عن التدخين والإفراط في تناول القهوة ، استعمال الأحذية المريحة والمنخفضة ، التقليل من مخاطر السقوط في الحمامات والطرق ، التعرض الى أشعة الشمس لإنتاج فيتامين D، تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل اللحوم والاجبان بكافة أنواعها إضافة إلى الجزر والفاصوليا واللوبيا وغيرها.





Comments are disabled.