استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كلية التمريض فرع الام والوليد في جامعة بغداد لاقامة الندوة التوعوية الموسومة بعنوان( سرطان عنق الرحم ) ولقد تم القاء الندوة من قبل التدريسيتين أ.د. ربيعة محسن علي وم.م. فاطمة فاضل بنيان .

وقد بينتا التدريسيتين مفهوم سرطان عنق الرحم بانه ثاني انواع السرطانات المنتشرة في جميع انحاء العالم و هو ورم خبيث يبدأ في عنق الرحم من المنطقة السفلية التي تفتح على المهبل ويتطورعندما تبدأ الخلايا في النمو خارجة عن السيطرة ويمكن بعد ذلك غزو الأنسجة المجاورة أوالانتشار في جميع أنحاء الجسم، وتعد الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري HPV السبب الرئيسي للمرض.

واوضحتا كل من أ.د. ربيعة محسن وم.م. فاطمة فاضل عوامل الاصابة بالمرض منها الزواج المبكر،الزواج برجل متزوج من امراة اخرى مصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، الحمل المبكر وتعدد مرات الحمل،الاتصال الجنسي مع اطراف متعددة، استعمال موانع الحمل،ضعف الجهاز المناعي،الوراثة،التدخين .

كما اشرن الى علامات واعراض المرض المتمثلة بالافرازات المهبلية الملطخة بالدم ذات الرائحة الكريهة، النزف بين دورات الحيض وبعد انقطاع الطمث وعند عدم انتظام الحيض،النزف بعد الجماع والجماع المؤلم والتبول الدموي اوالنزف مع التبرز، الشعور بالتعب ، الم في الحوض يمتد الى الساقين .

وقد اكدن التدريسيتين على ضرورة اجراء فحوصات سرطان عنق الرحم عن طريق اخذ مسحة لعنق الرحم ويتم عملها بطريقة سهلة وسريعة وغير مؤلمة فضلا عن ضرورة عمل فحوصات دورية وخاصة للنساء المتزوجات وتبدا من عمر 30 سنة فما فوق .

كما اعلنتن عن وجود عدة طرق للعلاج منها العلاج الجراحي، العلاج الكيميائي، العلاج الشعاعي وفي بعض الاحيان يتم الجمع بين جميع العلاجات، ويعتمد علاج عنق الرحم على الحالة الصحية للمصابة والمرحلة التي يوجد بها السرطان،وفي ختام الندوة قدمن التدريسيتين أ.د. ربيعة محسن وم.م. فاطمة فاضل طرق الوقاية من المرض من خلال الحصول على تطعيم فيروس الورم الحليمي البشري،عمل فحص مسحة عنق الرحم مسحة باب بشكل دوري وفق توصية الطبيب وذلك لكشف التغيرات قبل السرطانية والتي إذا عولجت بشكل ملائم فإن نسبة شفائها تصل إلى 100%،العفة وعدم ممارسة الجنس خارج نطاق الزواج وذلك من قبل الطرفين فالرجل أيضا قد ينقل فيروس الورم الحليمي البشري لزوجته من ممارسة الجنس خارج إطار العلاقة الزوجية.

Comments are disabled.