أقام فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية محاضرة نوعية بعنوان (كيفية المحافظة على البيئة ) وقد ألقت المحاضرة أ.د. منال عبود العنبكي .

إذ بينت د.منال البيئة باعتبارها من الأمور المُسخّرة لخدمة الإنسان بشكلٍ ايجابي دون التسبّب له بأيّة أضرار، ولكن مع تدخل المستمر بتغيير بعض العناصر فيها أخل بالتوازن الطبيعي الذي أوجده الله تعالى ممّا سبّب الكثير من المشاكل التي أصابت البيئة ومنها التلوث، وأشارت الى التلوث بشكل عام هو إحداث أي تغيير في المكونات الرئيسيّة للعنصر بحيث ينتج منه تغيير وتلوث البيئة يدلّ على وجود خلل في توازن عناصرها الرئيسية مثل الماء والهواء وهذا التلوّث بكافة أشكاله يُسبّب تهديداً لحياة الإنسان وقدرته على الاستمرار في العيش على كوكب الأرض.

كما ذكرت أن من أهم طرق المحافظة على البيئة اهو الاهتمام بالنظافة الشخصيّة و نظافة البيت والحديقة للوصول إلى درجة التفكير بكيفية معرفة المحافظة على البيئة بشكلٍ كامل فعناصر البيئة تُكمّل بعضها ولا يمكن عزل جزء عن الآخر. التقليل من استخدام المواد الكيميائية الضارة ومنع تسرّبها الى الهواء والماء والتربة لأنّها في النهاية ستدخل جسم الإنسان وتُسبّب له الكثير من الأمراض المختلفة، زيادة زراعة الأشجار في المساحات الفارغة لزيادة تنقية الجو، استخدام الطرق الحديثة في التخلّص من النفايات الصلبة والسائلة والغازية والابتعاد عن الطرق القديمة التي تسبب التلوث، تنظيم حملات توعويّة بأهميّة البيئة وسبل المحافظة عليها، وإعطاء الدروس في المدارس حول البيئة لترسيخ العادات الصحيّة الصحيحة في الأطفال منذ الصغر.



Comments are disabled.