أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون مع فرع العلوم النظرية محاضرة نوعية حول (بعنوان لا … لا… لا للإدمان على المنشطات الرياضية) وألقت المحاضرة التدريسية أ.د. سعاد سبتي عبود.

وتناولت المحاضرة تعريف اللجنة الطبية التابعة للجنة الاولمبية الدولية المنشطات باعتبارها تلك المواد التي نصت عليها لائحة اللجنة الاولمبية عـام 1976م و طالبت بتحريم استخدامها في المجال الرياضي و احتوائها على المـواد  المثيرة  للجهاز العصبي المركزي مثل الكـورامين، و الاستكرانين،والمواد المخدرة التي تساعد على عدم الإحساس بالألم مثل الكـودايين، انابول سترويد، مثل الميثانينون ، كما أوضحت مفهوم للمنشطات بشكل عام المنشط كل مادة أو دواء يدخل الجسم وبكميات غير اعتيادية لغرض زيادة الكفاءة البدنية للحصول على انجاز رياضي أعلى وبطرق غير مشروعة ويسبب أضرار صحية عند الاستمرار على تعاطيها.

 وبينت كيفية تناول المنشطات عن طريق الفم بشكل حبوب او عن طريق الحقن اذا يشارك في الحقن اكثر من رياضي لذلك يقوم بتعريض نفسه لخطر اكبر وهو الإصابة بفيروس معدي مثل الايدز، كما صنفت انواع المنشطات المستخدمة في المجال الرياضي ومنها العقاقير المنبهة للجهاز التنفسي الحركي ، والعقاقير المنبهة للجهاز العصبي المركزي ، والعقاقير المشابهة في عملها لعمل الجهاز العصبي السمبثاوي ، إضافة الى العقاقير التي تعمل على هرمونات البناء مثل فلكس ميسترون واوكسي ميثالون ، والعقاقير المخدرة مثل الكودايين وفينازوكين وغيرها .                                    

وأشارت د. سعاد سبتي الى أضرار المنشطات على صحة اللاعبين منها امراض الكبد والكلى واضطرابات المعوية والتنفسية وكذلك سقوط الشعر وظهور الشعر بالوجه والصدر بكثافة  والاضطراب الجنسي اضافة الى اختلال وظائف الهرمونات منها هرمون الغدد الصماء ، كما يتعرض متناولي المنشطات الى زيادة واضحة في نسبة الكوليسترول والدهون في الدم مما يؤدي الى زيادة أمكانية تعريضهم لأمراض القلب والجهاز الدوري .                                                   

واختتمت المحاضرة بجملة من طرق الوقاية من تناول وهي إجراء مجموعة من الندوات و اللقاءات التلفزيونية  من اجل توعية اللاعبين بخطر تناولها و التوصية بأتباع طرق طبية و علمية يمكن أن يعتمد عليها الرياضي في تحسين مستوى الأداء.  




Comments are disabled.