أجرت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد سلسلة من الحلقات النقاشية لطالبات الدراسات العليا في الكلية للعام الدراسي 2016/2017 ، والهدف من أقامة هذه الحلقات تنمية الخطط العلمية والبحثية للطالب والكلية ، واكتساب الكثير من المعلومات والمعارف العلمية سواء القديمة أو الجديدة في مجال تخصص البحث المناقش ، فقد تناولت الحلقة النقاشية الأولى الموسومة (أدارة الحكمة ) لطالبة الدكتوراه صبا قيس بأشراف كل من أ.د. انتصار كاظم وأ.م.د. سندس موسى جواد .

آذ بينت الطالبة مفهوم الإدارة بأنه عملية التخطيط واتخاذ القرار والتنظيم والقيادة والتحفيز والرقابة التي تمارسها المؤسسة على الموارد البشرية والمادية والمعلوماتية ومزجها وتوحيدها وتحويلها الى مخرجات بكفاءة لغرض تحقيق أهدافها والتكيف مع بيئتها ، وأشارت الى مفهوم أدارة ألحكمه من حيث المستويات التي تسبق العملية وعلى المنظمات أن تتخطى هذه المستويات ومنها مستوى البيانات والمعلومات والمعرفة من ثم وصول المتطلبات الى أدارة الحكمة وهذا ما يميزها عن غيرها ، أما الحلقة النقاشية الثانية الموسومة ب ( قوة السيطرة المعرفية ) المقدمة من قبل طالبة الدكتوراه وجدان صبيح حسين بأشراف كل من أ.د.ساهرة رزاق و أ.د.سعاد سبتي عبود ،وأوضحت الطالبة مفهوم قوة السيطرة المعرفية منذ ظهوره للمرة الأولى عام 1986 منبثقا من نظرية موضع التعلم ونظريات البني المعرفية ، حيث يأخذ مفهوم قوة السيطرة المعرفية خصائص الإطار التعليمي الذي يقوم بحث الطالبة الى القيام بأنشطة معرفية مختلفة الأنواع داخل موقف التعلم .

أما الحلقة النقاشية الثالثة فكانت لطالبة الماجستير هاجر مزهر علوان الموسومة ب (إستراتيجية السقالات السنادات التعليمية ) بأشراف أ.د. نجلاء عباس الزهيري .

وقد أشارت الطالبة الى النماذج والاستراتيجيات غير التقليدية في عملية التعليم القائمة على النظرية البنائية والتي تسعى الى مساعدة المتعلمين على بناء معرفتهم بأنفسهم باستخدام معلوماتهم السابقة وربطها بالحالية ،وبينت ان مفهوم إستراتيجية السقالات التعليمية وهي طريقة تدريس يكون فيها دعم مؤقت للمتعلم أثناء تعرضه للموقف التعليمي لكي يساعد على الاستمرار في التفاعل مع الموقف التعليمي واكتساب المعرفة .

وقبل الختام أوصى الأساتذة الحاضرون الطلبة الأخذ بالملاحظات العلمية القيمة ، متمنين لهم النجاح والموفقية في حياتهم العلمية والعملية. 



Comments are disabled.