بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ، نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون مع التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.سعاد سبتي عبود محاضرة نوعية بعنوان (العنف ضد المراة ) وذكرت د. سعاد سبتي في بداية المحاضرة اهمية مناهضة اليوم العالمي للعنف ضد المراة مستذكرة يوم وصول سبايا آل محمد (صلى الله عليه وآله) إلى الشام في عام 61هـ والذي كان من اقسى انواع العنف (الظلم) الذي مورس بحق المرأة وصار ذلك الاضطهاد الذي تعرضت له بنات رسول الله (صلى الله عليه وآله) رمزا وشعارا لرفض الظلم والاعتداء الذي تتعرض له نساء العالم وخاصة ان الاسلام الذي جاء به رسول الله (صلى الله عليه وآله) يأمر بالعدل والاحسان وينهى عن الظلم والاضطهاد وأنه يكرم المرأة ويحفظ حقوقها وان احياء هذا اليوم هو أحياء لمظلومية السيدة زينب الكبرى عليها السلام .

 بعدها بينت مصطلح العنف ضد المرأة عادة للدلالة على مختلف أنواع العنف الذي تتعرّض له المرأة حول العالم حيث صار بعض أنواع العنف حصراً على النساء دون الرجال، ذلك أنّ المرأة وبسبب الموروث الثقافي لبعض الشعوب صارت الحلقة الأضعف في المجتمع، كما اشارت الى تعريف العنف على انه هو سلوك موجه لإيذاء الغير عمداً او هو ايقاء الاذى بالاخرين ، وإصبح العنف ضد المرأة انتهاك واضح وصريح لحقوق الإنسان إذ يمنعها من التمتع بحقوقها الكاملة كما له عواقب خطيرة لا تقتصر على المرأة فقط بل تؤثر في المجتمع بأكمله.

واضافت ان العنف ضد المراة لاينحصر في شكل واحد بل بعدة اشكال منها (الضرب والايذاء،العنف الجسدي، الاذى الجنسي ، الاعتداءات اثناء الحروب، العنف اللفظي والنفسي، العنف الاقتصادي)،واضحت الاثار المرتبة على العنف ضد المراة وهي ( الاثار الصحية، والاثار النفسية، والاثار الاجتماعية، والاثار الاقتصادية ).

كما عقبت رئيسة فرع الالعاب الفردية في الكلية  أ.م.د. عبير داخل حاتم على المحاضرة مبينة ان اي عنف يمارس ضد المراة له انعكاسات سلبية على المجتمع بصورة عامة وان المراة في اي زمان ومكان يجب ان تكون قادرة على اثبات وجودها من اجل الدفاع عن حقها .

واختتمت د. سعاد سبتي المحاضرة بجملة من التوصيات للوقاية من العنف ضد المراة وهي العمل برامج توعوية للتعريف بمخاطر العنف ضد المراة وكيفية حمايتها،اقامة دورات تدريبية من اجل تطوير مهاراتها وقدراتها في الدفاع عن نفسها، تعزيز مبدا المساواة بين المراة والرجل في المجتمع .

Comments are disabled.