في اطار تعزيز اواصر التعاون بين الجامعات العراقية و المؤسسات الحكومية وشبة الحكومية لاقامة محاضرات تثقيفية وتوعوية على طلبة الجامعات ، استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية للبنات في جامعة بغداد وفدا من وزارة الشباب والرياضة مديرية شباب ورياضة بغداد الرصافة لالقاء محاضرة توعوية بعنوان (الامراض الاخلاقية في المجتمع )على قاعة اكرم فهمي في الكلية ، وقد حضرت المحاضرة عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد وا.د. انتصارعويد علي وعدد من التدريسيات والموظفات والطالبات في الكلية .

وضم الوفد كل من المحاضر استشاري الامراض الاخلاقية الاستاذ جمال فالح الساعدي والمعاون الفني لمديرية شباب ورياضة بغداد الرصافة الاستاذ رزاق جبر كاظم ومسؤولة الشعبة النسوية الست مها محمد سعيد والاستاذ مصطفى محمد سعيد والاستاذ مصطفى فاضل والاستاذ حارث شاكر من اعلام الوزارة .

وتضمنت المحاضرة التي قدمها استشاري الامراض الاخلاقية الاستاذ جمال فالح الساعدي مفهوم طب الاخلاق بانه العلم المختص بتشخيص وعلاج الجانب السلبي من الاخلاق اي العلم المعتنى بتشخيص وعلاج الاخلاق الذميمة في الشخصية الانسانية ، وان دراسة اي شخصية انسانية تتضح من خلال المحاورالعشرة وهي (الروحي، والفكري، والمنطقي ، والسلوكي ، والاجتماعي، والعاطفي، والغرائزي، والبدني، والمهني،والمظهري ) وتسلسلها يتبع الشخصية نفسها، كما بين ماهي النفس الانسانية وقواها العقلية الملكية والغضبية السبعية والشهوية البهيمية والوهمية الشيطانية  .

كما اشار الاستاذ جمال الساعدي الى الامراض الاخلاقية التي يعاني منها المجتمع والتي تم انتشارها بشكل واسع في وقتنا الحالي مثل التنابز بالالقاب والحسد والخبث والتشاؤم والخيانة والسرقة والغش والظلم والغرور والفساد والمخاصمة والغيبة والنفاق ونقض العهد وغيرها ، و اوضح المقارنة بين طب الاخلاق وطب الابدان لان مريض الابدان لا يتردد بمراجعة الطبيب وعرض ما يعانية من الم ولايستحي من اعلان مرضه امام الاخرين ،  بينما مريض الاخلاق لايصارح نفسه بما فيه من امراض ولا يقبل ان ينتقده الاخرين سرا وعلنا ولكن اصبحنا اليوم نعيش في مجتمع يعاني من الامراض الاخلاقية التي اصبحت اثارها اعظم واخطر من اثار امراض الابدان ، وبين الساعدي خصائص المرض الاخلاقي التي تتطلب اطراف خارجيين لتشخيصها ليس كما هو الحال في المرض البدني الذي تظهر اعراضه للمريض فقط وانها تحط  من الذنوب واعراضها مادية ، بينما الامراض الاخلاقية تزيد الذنوب واعراضها معنوية على المجتمع .

واضاف استشاري الامراض الاخلاقية فلسفة طب الاخلاق التي يجب ان يتحلى بها الانسان هي الطموح نحو الكمال وجهاد النفس والاسوة الحسنة والشجاعة والشفافية ووالتكافل الاجتماعي والاخوة الحقة والثقافة الاخلاقية وامتلاك الحس الاخلاقي وتجنب الغيبة .

كما اكد على حاجة الامراض الاخلاقية الى بيئة اخلاقية كي تكتشف وتشخص المرض الاخلاقي لدى اي انسان مواجهته من اجل الحد من ظاهرة الامراض الاخلاقية التي بدات اثارها السلبية تنعكس على المجتمع بصورة عامة .

وفي ختام المحاضرة منحت عميدة الكلية المحاضرالاستاذ جمال فالح الساعدي شهادة تقديرية تقديرا و تثمينا لجهوده المبذولة في تقدم المعلومات التوعوية متمنية له المزيد من العطاء والتقدم خدمة للمسيرة العلمية ، كما كرم الاستاذ رزاق جبر كاظم عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد وا.د. انتصارعويد علي وم.م. ابتهال جاسم رشيد كتب شكر وتقدير تثمينا وتقديرا لجهودهم المبذولة في انجاح اقامة المحاضرة التوعوية .




Comments are disabled.