تم مناقشة رسالة الماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد للطالبة (تقى محمد حسن سلمان ) عن رسالتها  الموسومة (أعداد منهاج تعليمي مقترح لدرس التربية الرياضية وفقا لأنموذج العنبكي للمرحلة الإعدادية (بنين – بنات ) في بغداد / الكرخ ) يوم الثلاثاء  الموافق 11/4/2017 ، على قاعة أكرم فهمي في الكلية ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة  ( أ.م. د. إقبال عبد الحسين  ، اختصاص طرائق تدريس كرة يد من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رئيسا ، و أ.م.د. حسين حبيب مصلح، اختصاص طرائق تدريس من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الانبار عضوا ، و م.د. ميساء نديم، اختصاص طرائق تدريس كرة طائرة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد عضوا ، وأ .د. منال عبود عبد الحميد ، اختصاص طرائق تدريس من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد عضوا ومشرفا ).
وبينت الباحثة أهمية البحث في تطوير درس التربية الرياضية في المرحلة الإعدادية من خلال منهج التربية الرياضية الذي يعمل على اكتمال المنهاج للمراحل الثلاثة الابتدائية والمتوسطة والإعدادية في وزارة التربية ، كما أوضحت أهمية المنهاج التعليمي بأنه من الأساليب المهمة في مجال التربية الرياضية في المدارس لتسهيل عملية تعلم المهارات الحركية للطلبة بغض النظر عن الفروق الفردية بينهم (بنات – بنين ) ولقد تعددت المناهج التعليمي التي أسهمت بدرجة كبيرة في توفير منهاج تعليمي أفضل لطلبة المرحلة الإعدادية .
 كما توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أبرزها استثمار المنهج التعليمي المقترح تعميمه وتنفيذه في مدارس العراق بعد اطلاع المديرية العامة للتربية الرياضية ومديرية تطوير المناهج في وزارة التربية على المنهج للاستفادة منه وتطبيقه في المرحلة الإعدادية ، الاعتماد على أنموذج منال العنبكي 2003 في وضع مفردات المناهج الرياضية للمرحلة الإعدادية ، استخدام الألعاب التمهيدية في تطبيق المنهج لتحسين القدرات البدنية والحركية للطلبة ، توجيه الكادر التدريسي القائم على تطبيق المنهج في المدارس الإعدادية مع توفير الأدوات الازمة لتطبيق المنهج .
وقد أعلنت د. منال العنبكي المشرفة على البحث أن اليوم تم أكمال مناهج التربية البدنية في وزارة التربية حيث كان بداية المناهج للمرحلة الابتدائية للدكتورة منال العنبكي وجاءت بعدها  الست انتصار احمد في وضع منهاجها للمرحلة المتوسطة واليوم ناقشت الطالبة تقى محمد رسالتها في وضع منهاجها للمرحلة الإعدادية وهكذا يكون اكتمل المنهاج من الابتدائية الى الإعدادية .
 وبعد مناقشة الطالبة رسالتها وفيما له علاقة بالرسالة أوصت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة .




 

Comments are disabled.