نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد بالتعاون مع التدريسيتين في فرع الألعاب الفردية  أ.م.د. أيمان صبيح حسين و م.د. زينب عبد الأمير محاضرة نوعية بعنوان (الإحماء والاسترخاء) وتم ألقاء المحاضرة على طالبات المرحلة الرابعة في ملعب الكشافة . 

وبينتن التدريسيتين أهمية الإحماء قبل البدء بأي تمرين لابد من القيام بعملية التسخين والإحماء لمدة دقيقتين على الأقل حتى يصبح الجسم في حالة نشاط واستعداء لأداء التمارين ، كما اشارن الى أنواع الإحماء من حيث الإحماء العام قبل النشاط الرياضي  والذي يكون عاما لأجهزة الجسم بالتساوي وهو ضروري لأعداد كافة أجهزة الجسم وعضلاته ومفاصله وتكون تدريباته بواسطة المشي السريع أو الجري الخفيف أو القفز والوثب أو تمارين الرشاقة البسيطة ووظيفة هذا النوع من الإحماء هو أطالة العضلات القصيرة وخاصة عضلات الفخذ الخلفية ، أما النوع الثاني من الإحماء فهو الإحماء الخاص ويكون شامل وعلى حسب نوع الرياضة التي يمارسها اللاعب وهو ضروري خاصة قبل تدريبات اللياقة الخاصة بالسرعة والقوة ، وبينتا أهم تدريبات الإحماء سواء كانت في ممارسة الألعاب الفردية أو الجماعية منها تمارين الرقبة والذراعين والجذع والساقين .

كما  أوضحتا أهم فوائد الإحماء من الناحية البدنية والنفسية ابزرها تنبيه أجهزة الجسم المختلفة للقيام بدورها ، وإكساب العضلات المرونة والمطاطية اللازمة للعمل ، وزيادة سرعة ضربات القلب وزيادة كمية ما يدفع من الدم في كل ضربة ، وتنظيم عملية التنفس وزيادة سرعته وكذلك سرعة الدورة الدموية ، ورفع درجة حرارة الجسم ، والوصول لأقصى قدرة على الاستجابة لرد الفعل ، و الاستثارة الانفعالية الايجابية لممارسة التدريب أو الاشتراك في المنافسة ، واستنفار أقصى استعداد نفسي للتدريب أو المنافسة .   




Comments are disabled.