أقامت وحدة التعليم المستمر بالتعاون والتنسيق مع فرع الالعاب الفرقية في كليتنا محاضرة نوعية بعنوان ( التعديلات الجديدة في قانون لعبة الجودو ) وألقت المحاضرة كل من التدريسية م. ليزا رستم يعقوب اختصاص جودو، و الحكم الدولي حيدر رزاق . 

وبينت الدكتورة ليزا رستم فن الجودو بانه احد الفنون القتالية واختلافه عن فن المصارعة ، كما اوضحت الاوزان المطلوبة في اللعبة للاناث من وزن 48 الى 78 بينما اوزان الذكور من 62 الى فوق ال 80 ، واشارت الى كيفية ادارة اللعبة من قبل ثلاثة حكام .

في حين اوضح الحكم الدولي حيدر رزاق قانون لعبة الجودو وسميتها بفن القتال النظيف ، كما بين اهم التعديلات الجديدة التي طرات على لعبة قانون الجودو منها اختصار وتوحيد الوقت بين الاناث والذكور الى 4 دقائق فقط ، اضافة الى اعتماد درجتي ايون ووازاري كنقاط فوز في المباريات ، كما اشار الحكم الدولي الى فقرات الالغاء في اللعبة منها الغاء درجة اليوكو ليضم تقيمها الى درجة الوازاري ، والغاء احتساب درجتي وازاري وكايون لانهاء المباراة ، والغاء حالات الطرد المعمول بها سابقا عند لمس الرجل ومسك البدلة من تحت الحزام وتخفيض العقوبة الى انذار اولي (شيدو) ثم الطرد عند التكرار هاشوكوماكي .
واكد حيدر رزاق الى زيادة الزمن الايجابي وكيفية منح فرص اكبر للحكم لكلا المنتافسين من 20ثانية الى 45 ثانية لزيادة فرص تطبيق افضل ، كما بين سبل السلامة للرياضيين والحد من خطورة اصاباتهم باستخدام اسلوب الانذار بالطرد عند تعريض الرياضي للاصابة براسه او رقبته او ظهره للخطر لتفادي السقوط الجسر او لتنفيذ حركة اسقاط الخصم ما يسمى بالغوص .
وفي ختام المحاضرة اوضح الحكم الدولي بان جميع التعديلات الجديدة بقانون الجودو يصب بصالح اللعبة .



Comments are disabled.