ألقت التدريسية بفرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ورشة تعليمية كشفية بعنوان (ادارة وتنظيم الفرق الكشفية) في كلية الاعلام بجامعة بغداد، علما ان هذه الورشة تأتي ضمن منهاج قسم النشاطات الطلابية للعام الحالي (٢٠٢٤/٢٠٢٥).

اذ بينت د.نبال كيفية تشكيل الفرق الكشفية من الارهاط بحيث لا يزيد عددها (٣٢) جوال أو دليلة، اذ يتم تسميتها حسب النشاط التي يمثلها كجمعية الكشفية العراقية او كفرقة الكشفية باسم الجامعة او باسم كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات.

ونوهت عن نظام الطلائع بأنه أحد عناصر الطريقة الكشفية الذي يؤثر على مشاركة الجميع في المسؤولية واتخاذ القرار وتنفيذ الأعمال والتعاون مع الاخرين وهو طريقة لتشجيع الفتية والفتيات على تخطيط الأنشطة تحت قيادة أحدهم.

كما قسمت الفرق الكشفية إلى مجموعات صغيرة منها مرحلة الأشبال والزهرات (سداسيات)، مرحلة الكشافة والمرشدات (طلائع)، مرحلة الجوالة والدليلات (ارهاط).

وتحقق هذه الورشة أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والسابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.

ألقت التدريسية بفرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ورشة تعليمية كشفية بعنوان (ادارة وتنظيم الفرق الكشفية) في كلية الاعلام بجامعة بغداد، علما ان هذه الورشة تأتي ضمن منهاج قسم النشاطات الطلابية للعام الحالي (٢٠٢٤/٢٠٢٥).

اذ بينت د.نبال كيفية تشكيل الفرق الكشفية من الارهاط بحيث لا يزيد عددها (٣٢) جوال أو دليلة، اذ يتم تسميتها حسب النشاط التي يمثلها كجمعية الكشفية العراقية او كفرقة الكشفية باسم الجامعة او باسم كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات.

ونوهت عن نظام الطلائع بأنه أحد عناصر الطريقة الكشفية الذي يؤثر على مشاركة الجميع في المسؤولية واتخاذ القرار وتنفيذ الأعمال والتعاون مع الاخرين وهو طريقة لتشجيع الفتية والفتيات على تخطيط الأنشطة تحت قيادة أحدهم.

كما قسمت الفرق الكشفية إلى مجموعات صغيرة منها مرحلة الأشبال والزهرات (سداسيات)، مرحلة الكشافة والمرشدات (طلائع)، مرحلة الجوالة والدليلات (ارهاط).

وتحقق هذه الورشة أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والسابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.

Comments are disabled.