????????????????????????????????????


اقامت التدريسية بفرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.م.د.وردة علي عباس ندوة علمية لطالبات الدراسة الاولية بعنوان (الخطوات العلمية لبناء الاختبارات المهارية).

اذ ذكرت د. وردة اهداف الاختبارات المهارية والوظيفية المتمثلة بقياس مستوى اللاعب وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم ومستوى تقدمه في اللعبة، تصنيف اللاعبين في مجموعات، التنبؤ في ادائهم في المستقبل،قياس الجوانب الرئيسية للمهارة أو اللعبة، الكشف عن الفروق الفردية بين الأعبين سواء المتميزين منهم ام الأقل تميز،التعرف على مجالات التطوير للمناهج والبرامج التعلمية والتدريبية.

مصنفة خطوات بناء الاختبارات واعدادها الى بيان اهمية الاختبار او القياس والحاجة اليه ، بيان الهدف من الاختبار، بيان مجالات الاختبارات الزمنية والمكانية والبشرية،بيان مناهج العمل وتحديد الملاكات المساعدة، اجراء تجربة استطلاعية ،التأكد من معامل الصدق والثبات والموضوعية،صياغة الاختبار مع مراعاة العناصر الاساسية المتمثلة، بالهدف من الاختبار والمستوى الذي يقيسه واجراءاته، منوهة في نفس الوقت عن طريقة كتابة الاختبار المتمثلة بالطريقة المختصرة والتي تشمل كتابة اسم الاختبار والغرض منه والتسجيل، فضلا عن طريقة كتابته  المفصلة والتي تشمل اسم الاختبار والهدف منه والادوات المستخدمة فيه وطريقة ادائه والتسجيل.

واختتمت الندوة بمجموعة من التوصيات اهمها اعتماد الاختبارات المهارية التي تواكب التطور في الأداء المهاري للفعاليات الرياضية، بناء الاختبارات المهارية بالاعتماد على تحليل الأداء المهارى للمستويات العالمية العليا، تضمين الاختبارات قدر المستطاع اجهزة وادوات تحقق موضوعية القياس، كتابه الاختبارات بالطريقة العلمية التي تحقق دقة وموضوعية القياس وتوضيح جميع اجراءات الأداء واحتساب الدرجات، توضيح خصائص المجتمع التي بالإمكان تطبيق الاختبارات التي تم بنائها عليه.

Comments are disabled.