أقامت عضو لجنة وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور ندى محمد أمين محاضرة توعوية لطالبات الدراسة الأولية بعنوان (التحرش الجنسي وأشكاله والوقاية منه).

وأوضحت د.ندى مفهوم التحرش الجنسي بأنه مجموعة من التصرفات الغير مرحب بها ،وقد تكون هذه التصرفات لفظية بسيطة،او جدية كمحاولة لمس الضحية لأغراض جنسية وإباحية وصولا الى الاغتصاب،مشيرة الى أسبابه المتمثلة بضعف الأيمان ،غياب دور الوالدين،عدم قياس الناس بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،الاختلاط بين الرجال والنساء في أماكن العمل،إضافة إلى الأسباب الأخرى المؤثرة نفسيا على شخصيا المتحرش كالعزلة الاجتماعية والمشاكل الأسرية وغيرها.

كما نوهت عن أشكاله المتمثلة  بالنظرة المتفحصة للمتحرش التحديق أو النظر بشكل غير لائق،نداءات المتحرش كالتصفير أو الصراخ أو الهمس أو أي نوع من الأصوات ذات الإيحاءات الجنسية،تعبيرات الوجه للمتحرش التي تحمل نوايا جنسية ،لمس المتحرش للضحية ،الملاحقة او التتبع وغيرها من التعليقات وإيماءات المتحرش للضحية.

واختتمت المحاضرة بتقديم النصائح للوقاية من التحرش الجنسي ومنها الابتعاد عن المناطق الخطرة،تجنب الأشخاص الغرباء،اختيار الملابس المناسبة،توعية الأطفال لجميع الأمور التي تتعلق بالتحرش،امتلاك الأدوات التي تحمي من التحرش.

Comments are disabled.