نظمت التدريسية بفرع العلوم النظرية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الأستاذ الدكتور نجلاء عباس الزهيري،ثلاثة محاضرات علمية على طالبات الدراسات العليا لمرحلة الدكتوراه،بالتعاون والتنسيق مع كل من الأستاذ الدكتور أسلام غلاب رئيس قسم الإدارة الرياضية والترويج في كلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية بجمهورية مصر العربية ،والأستاذ المساعد الدكتور احمد ماجد حجازي من جامعة المنوفية ،والأستاذ الدكتور حيدر سلمان محسن من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء.

حيث ألقى د. أسلام غلاب المحاضرة الأولى بعنوان ( أدارة صفوف الموهوبين وبرامج أعداد معلمي الموهوبين)،مبينا دور المعلم في رعاية الطلاب الموهوبين،أهم المهام التي يجب أن يقدمها المعلم للمساهمة في رعايتهم،خطوات أدارة صفوف الموهوبين،مؤشرات ومبادئ أدارة المواهب،عناصر أدارة المواهب من قبل معلمي الموهوبين،عناصر استراتيجيه أدارة المواهب،تدريب معلم الطالب الموهوب ضمن برنامج رعاية الموهوبين،أهم الكفايات التي يجب أن يتملكها معلم الطالب الموهب،فضلا عن معرفة أهم الخصائص والكفايات المهنية لمعلم الموهوبين.

بينما ألقى د. احمد ماجد حجازي المحاضرة الثانية تحت عنوان (طرائق التدريس للموهوبين الرياضيين)موضحا مفهوم الموهوبين الرياضيين،وتاريخ تطور اكتشاف الموهبة وأنواعها من حيث الموهبة العامة والخاصة،إضافة إلى تصنيفاتها حسب تصنيف دنلوب للمتفوقين إلى ثلاثة مستويات وهي فئة الممتازين والمتفوقين والمتفوقين جدا، فضلا عن استعراض معايير اكتشاف ورعاية الموهوبين.

في حين ألقى د.حيدر سلمان المحاضرة الثالثة بعنوان (أساليب الكشف عن الموهوبين) مستعرضا فيها مفهوم الموهبة، أهم طرق وأدوات الكشف عن الموهوبين، المصادر الأولية للتعرف على الموهوبين، الطرق الموضوعية في قياس الموهبة، أساليب قياس القدرة العقلية العامة، أساليب قياس القدرة التحصيلية العامة، أساليب قياس القدرة الإبداعية، أساليب قياس السمات الشخصية والعقلية مقاييس التقدير ، الطرق الذاتية في قياس الموهبة.

Comments are disabled.