ألقت التدريسية بفرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.م.د.اشراق غالب عودة محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (تمارين كيجل).

اذ بينت د.اشراق مفهوم تمارين كيجل وهي مجموعة من التمرينات التي تعمل وبشكل فعال على تقوية وشد عضلات قاع الحوض ودعم أعضاء الجسم الموجودة في منطقة الحوض كعضلات الرحم والمثانة والامعاء،ولقد تم تسميتها بهذا الاسم نسبه إلى مؤسسها الدكتور (ارنولد كيجل).

كما اوضحت كيفية أدائها مؤكدة على ضرورة إفراغ المثانة،شد وارتخاء عضلات قاع الحوض لمدة (٥) ثا،كذلك شد وارتخاء العضلات لمدة (١٠) مرات،أداء هذه التمارين مرة واحدة ثلاثة اوقات صباحا وظهرا ومساءا،التأكيد على قدرة التركيز والانتباة عند أداء هذه التمارين للحصول على نتائج افضل، يمكن تأديتها باوضاع مختلفة ولكن افضل واهم وضع هو وضع الاستلقاء على الظهر وثنى الركبتين مع وضع القدمين في استقامة واحدة على الأرض وعلى ان يكرر هذا التمرين من ٨ إلى ١٠ مرات.

وقد اشارت إلى أهمية وفائدة هذه التمارين بصورة عامة لكونها تساعد المرأة الحامل من خلال قدرتها التحكم بالمثانة والامعاء،فضلا عن مساعدتها على التقليل من سلس البول والبراز عند العطس او الضحك،تكون هذه التمارين مناسبة ما بعد الولادة وذلك لدورها الفعال في ترميم حالة اتساع المهبل الناجمة من تكرار الولادات وايضا هبوط الرحم والمهبل،تقوية عضلات الحوض الداخلية الخلفية وكذلك عضلات الفخذ الداخلية.

واختتمت د.اشراق المحاضرة بتقديم مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة ممارسة هذه التمارين لأكثر من ٣ مرات باليوم وذلك لفائدتها الكبيرة على الجسم لكلا الجنسين،التأكيد على إفراغ المثانة عند البدء بأداء هذه التمرينات، البدء بشد وارتخاء عضلات قاع الحوض ٣مرات يوميا.

Comments are disabled.