ألقت التدريسية في فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د.نجلاء عباس الزهيري ورشة علمية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (الإبداع في اخراج درس التربية الرياضية).

وقالت د.الزهيري ان تحضير درس التربية الرياضية مهم بالنسبه للمدرس وحده،اما التلاميذ فلا يهمهم الا ما يقدمه المعلم،لذا يتطلب درس التربية الرياضية عند تنفيذه واخراجه عدة خطوات اهمها اعداد مكان الدرس ملعب،أدوات،أجهزة لتنفيذ الدرس،تخطيط أرضية الملعب من قبل المدرس،كون ان التخطيط يتم في عدة صور وأشكال كالجري،او الوثب او دوائر الرمي او مربعات للألعاب الصغيرة،كذلك ترتيب الأجهزة والادوات وفق الترتيب الزمني لنشاطات الدرس وعلى المدرس وضع الأدوات في أماكن قريبة من التلاميذ لسهولة الانتقال من نشاط إلى آخر وعدم ضياع الوقت والجهد.

كما بينت كيفية تنفيذ الدرس بعدد من الخطوات وهي التقاء المدرس بالتلاميذ،تبديل الملابس،الذهاب إلى أماكن النشاط، الاصطفاف واخذ الغياب،تنفيذ انشطة الدرس،العودة للفصول.

واوضحت اهم العوامل المساعدة في إخراج درس التربية الرياضية هي شخصية المدرس،طرائق التدريس، متغيرات مساعدة للتدريس.

كما أشارت الى اهم طرق إخراج درس التربية الرياضية والمقصود بها استخدام جميع السبل والوسائل التي تساعد على تنظيم التلاميذ بشكل ديناميكي يسمح للوصول إلى الهدف بأسرع طريقة ممكنة،ومن اهم الطرق السائدة لإخراج الدرس هي الطريقة الجماعية،طريقة الأداء التتابعي الطابور،طريقة المناولة،طريقة المجاميع،الطريقة الفردية.

اذ نوهت عن اهم العوامل الأساسية لإخراج درس التربية الرياضية ومنها: يجب ان يبنى على حاجات التلاميذ وميولهم وقدراتهم واعمارهم وجنسهم،تحديد الأغراض والنتائج المراد تحقيقها، تحديد الإمكانيات المتوفرة لكافة الانشطة والمادة الدراسية التي تخدم أغراض الوحدة،إيجاد بعض الوسائل التعليمية والتربوية التي تساعد على تصور واستيعاب الفكرة عما يحتمل اكتسابه،إيجاد مقياس للتقويم يتناسب والتدرج الذي يخدم تقدم التلاميذ في تلك الوحدات من الدروس.

حيث بينت د.نجلاء أنواع التنظيم في درس التربية الرياضية ومنها التنظيم على شكل فرق،التنظيم على اساس مراعاة الفروق الفردية، التدريب الدائري، التدريب على محطات،مضيفة ان هناك اختلاف في عملية إخراج الدرس ايضا حسب الظروف المناخية،اذ يختلف الاحماء عن فترات الراحة وعن طبيعة الأرض.

Comments are disabled.