عقدت اللجنة العلمية لقسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد حلقة نقاشية لمناقشة إطار البحث الموسوم(اثر استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه في التفكير التحليلي وتعلم الرد البسيط في سلاح الشيش للطلاب) لطالبة الدكتوراه(هند قاسم) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفرقية ا.د. إقبال عبد الحسين.

حيث اوضحت الباحثة مفهوم استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه بانها استراتيجية تمثل قيام الطالب ببذل جهد في الحصول على معلومات تفسر له المشكله التي يواجهها، فالطالب حين يواجه سؤالا محيرا او موقفا غامضا،أو مشكلة تحتاج إلى حل فإنه يشعر بعدم المعرفة ،فيلجا إلى خبراته السابقة والبحث عن الحلول ومحاولة اكتشاف الاجابة،ومن اهم خطواته هو الاحساس بالمشكلة وتحديدها،وضع الحلول المؤقته، فحص الحل المقترح، النتيجه، المناقشة،مضيفة ان التفكير التحليلي هو ذلك النمط من التفكير الذي يقوم فيه الفرد بتجزئة المادة العلمية إلى عناصر ثانوية او فرعية لاادراك ما بينها من علاقات وروابط تساعد على فهم بنيتها من علاقات وروابط تعمل على تنظيمها في مرحلة لاحقة.

وفي ختام مناقشة إطار البحث اوصت اللجنة العلمية ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من أجل تعديل خطة البحث واقرارها خلال المدة المحددة لها.

Comments are disabled.