ترأست عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.فاطمة عبد مالح حلقة نقاشية لمناقشة إطار البحث الموسوم( تأثيرتمرينات(T R X) على تطوير بعض القدرات البايوحركية الخاصة لاداء متنوعات الهجوم والرد للاعبات سلاح الشيش تحت ال ٢٠ سنة) لطالبة الدكتوراه(ريم محمد عبد الوهاب) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.د. إسراء  فؤاد صالح.

إذ بينت الباحثة اختصار لمفهوم تمرينات (TRX)،المتمثلة بT otsl_ body,Resistance eXercise،والتي تعنى تمارين المقاومة لكامل الجسم،وهو جهاز يستخدم اصلا لتدريب جنود البحرية الأمريكية ضمن برنامج يسمى ( الاختام)،حيث يعد نظام التدريبTRXمن اهم الاتجاهات الجديدة لبناء قوة جسمك بشكل سليم،كونه يفيد جميع مستويات اللياقة البدنية،مضيفة أن تطبيقه كمبتدئات يجب أن يكون تحت اشراف مدربه رياضية،تجنبا لحدوث تمزق في إحدى عضلات الجسم ،مؤكدة على أن هذه التمرينات تعتمد على مقاومة وزن الجسم بواسطة الحبال التي تكبل اليدين او القدمين،بحيث يبقى في كل حالة،بحيث يكون القسم الثاني من الجسم متصل بالارض،شرط أن يظل الظهر مسطحا،مستخدما قوته الجسمانية في اداء هذه التمرينات بالاستعانة بالحبال.

كما نصحت الطالبة بالقيام بتمارين الأحماء قبل البدء بممارسته كتدريبات المقاومة والمشي والركض الخفيف لمدة ٥ دقائق وذلك لتلين المفاصل وزيادة الدورة الدموية داخل العضلات.

حيث صنفت انواعه إلى تدريبات التوازن،القرفصاء،السقف المقلوب،الضغط ولقد اوضحت أيضا مفهوم الرد بأنه عبارة عن حركة هجومية واحدة يقوم بادائها اللاعب المدافع ضد المنافس لتسجيل اللمسة ومن أنواعه الرد المباشر والغير مباشر.

وفي ختام مناقشة إطار البحث اوصت اللجنة العلمية ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من أجل تعديل خطة البحث واقرارها خلال المدة المحددة لها.

Comments are disabled.