ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (السيطرة الانتباهية والتداخل المعرفي وعلاقتهما بدقة بعض انواع التصويب بكرة السلة) للطالبة (علياء محمد علي اللامي)بإشراف التدريسية في فرع الألعاب الفرقية ا.د. انتصار عويد علي.

إذ بينت الباحثة مفهوم السيطرة الانتباهية بانها عملية عقلية عليا تهدف الى مساعدة الفرد في انتقاء المثيرات المهمة والمتصلة بالمهمة،كذلك إهمال وتجنب المثيرات غير المرابطة،مضيفة ان التداخل المعرفي يمثل عملية معرفية تؤدي إلى تقليل الكفاءة المعرفية والأداء،فضلا عن انها متمثلة بمجموعة من الأفكار السلبية التي تتعلق بأداء المهام المكلف بها الفرد،اضافة الى مجموعة من الأفكار السلبية غير المتعلقه بالمهمة التي تؤثر في أدائه وتؤدي إلى ضياع الوقت وتوزيع الموارد الانتباهية بشكل سلبي.

ولقد أظهرت نتائج الدراسة صلاحية أدوات قياس قدرة هذين المقياسين المذكورة أعلاه للاعبي كرة السلة للشباب،ملاحظة ظهور علاقات ارتباطية بين المقياسين ومهارات التصويب لدى اللاعبين .

كما أكدت الباحثة خلال توصياتها ضرورة استخدام هذه المقياسين لغرض تقويم اللاعبين،كذلك ضرورة استخدامها بعد إجراء المحكات العملية الدقيقه التي تلائم  لاعبي كرة السلة للمتقدمين وللالعاب الأخرى،العمل على تثقيف الكوادر التدريبية على هكذا مقايس واهميتها بما يناسب الحداثة والتطور،إجراء دراسات مشابهه لعلاقة المقياسين بمهارات أخرى لعبة كرة السلة.

بعد مناقشة الطالبة رسالتها اوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير بالتربيةالرياضية.

Comments are disabled.