اقامت اللجنة العلمية لقسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد حلقة نقاشية لمناقشة اطار البحث الموسوم(تأثير استعمال تدريبات بأسلوب الساكيو A.Q.S. في بعض القدرات البدنية والحركية والمهارات الدفاعية للاعبي كرة السلة للشباب) لطالبة الماجستير ( رشا حميد) بأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ. د. لقاء عبد الله علي.                                       

اذ اوضحت الباحثة مفهوم اسلوب السايكو بانه من الاساليب التدريبية التكميلية الحديثة التي تم استخدامها بالوقت الحاضر على شكل فعاليات ومسابقات رياضية شاملة ومتنوعة ومركبة تتطلب لياقة بدنية عالية لدى المشارك،علما ان مصطلح السايكو مشتق من ثلاثة حروف S ويعني السرعة الانتقالية وA تعني الرشاقة وQ تعني السرعة الحركية،كما ان التدريبات بهذا الاسلوب تتطلب قدرات بدنية مهارية وخططية تعمل على رفع قدرات وكفاءة اللاعبين وتهيئتهم للمنافسات.

واضافت الطالبة ان لعبة كرة السلة تعد من الالعاب الرياضية الجماعية التي تحتاج الى مجهود بدني مهاري عالي وفق خصوصية اللعبة المعروفة في ادائها المتميز بالسرعة والقوة والرشاقة في مهاراتها وقوانينها التي يحتم التصرف بحكمة وعقل في زمن الاداء والدقة في الاداء المهاري والتصويب عامل الحسم والفوز.

واكدت ان التدريبات السايكو التي تجمع بنظامها السرعة والرشاقة والتوافق والقوة تحمل نفس متطلبات كرة السلة.

                                                                                         

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة  من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.       

                                                    

Comments are disabled.