القت التدريسية في فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. اسراء فؤاد صالح محاضرة نوعية بعنوان (اساليب تدريبية حديثة وطرق تقنينها ).

وبينت د. أسراء فؤاد اهمية الاساليب التدريبية ذات المميزات المختلفة  التي تعمل على تطوير جوانب بدنية متنوعة هدفها الوصول الى لياقة بدنية وصحية عالية تساعد الفرد على مواصلة حياته بنشاط وهمه وسهوله ويسر،منوهة عن اهم تلك الاساليب الحديثة التي اخذت رواجا كبيرا في السنوات الاخير سواء من قبل رياضيي المستويات العليا او المتدربين لأغراض اللياقة البدنية من هذه الاساليب هي البالستي والبيلاتس وتدريبات الهيبوكسيك.

واشارت الى الاسلوب البالستي بانه قدرة العضلات على اداء حركات بأقصى سرعة ممكنة عند مقاومة خفيفة ومتوسطة من 30- 50% ،كما يتميز هذه الاسلوب بتزايد السرعة لأقصى مدى مع قذف الاداة او الثقل في الفراغ ويشمل تدريبات رفع الاثقال خفيفة الوزن وبسرعات عالية،كرات عالية،جاكيت وجيتر اثقال،مضيفة ان الحركة الباليستية تتكون من ثلاث مراحل وهي المرحلة الاولية للحركة وتتم بواسطة الانقباض العضلي بالتقصير والتي تبدا من الحركة،المرحلة الثانية وهي مرحلة الانحدار او الهبوط والتي تعتمد على كمية الحركة المتولدة في المرحلة الاول،المرحلة الثالثة وهي مرحلة تناقص السرعة والمصحوبة بالانقباض العضلي بالتطويل،مؤكدة اعتماد التدريب الباليستي على عدد من الاسس اهمها قانون اشراك اكبر عدد من العضلات ،سرعة الحركة،شدة التمارين،التأثيرات القلبية،التنسيق،خصوصية التدريب .

كما اوضحت اسلوب البيلاتس بانه عبارة عن برنامج متكامل لتدريب عضلات الجسم من خلال اداء حركات، وهدفه الاساسي تنمية وزيادة قوة العضلات العميقة للجذع بصفة خاصة مثل عضلات البطن والظهر وعضلات مفصل الحوض المسؤولة عن التحكم والتثبيت العضلي لتحسين وضع توازن وتوافق الجسم،وتتميز تدريبات البيلاتس بقدرتها على تنمية القوة العضلية من دون ظهور ضخامة العضلية لعضلات الجسم المختلفة ومن دون الزيادة الواضحة للمقطع المورفولوجي للعضلات وبالتالي تعطي شكل وقوام افضل للجسم .

وذكرت د. أسراء فؤاد اهم المبادئ الاساسية المعتمدة للتدريب بطريقة البيلاتس التي تهدف للوصول الى افضل اداء للجسم في اقل وقت ممكن ومن هذه المبادئ هي التحكم العضلي ، التركيز ، المركزية ، الدقة ، الانسيابية ، التنفس .

واضافت ان تدريبات الهيبوكسيك تعمل على تقليل ايصال الاوكسجين للعضلات العاملة فضلا عن عملها تحت ظروف صعبة تتمثل في قلة الاوكسجين المتوفر لإنتاج الطاقة والذي يؤدي الى تجمع حامض البنيك خلال الجهد العالي الشدة، مشيرة الى اهم المميزات التي يتميز بها هذا النوع من التدريب وهي تزداد مقدرة اللاعب لتحمل الدين الاوكسجيني نتيجة صمود اعضائه الداخلية نتيجة نقص الاوكسجين وحدوث التكيف، تحسين كفاية الجهاز الدوري التنفسي، زيادة قدرة الهيموغلويين للاتحاد بالأوكسجين،زيادة عمل الانزيمات داخل العضلات المؤدية بالتالي الى زيادة انتاجATP اثناء العمل الهوائي واللاهوائي من خلال زيادة عدد الميتاكوندريا داخل الالياف العضلية،يساعد سرعة استعادة الاستشفاء،خفض معدل النبض وقت الراحة واثناء المجهود،زيادة الاقتصاد في استخدام كلوكوز العضلات والمخزون فية وتأخر ظهور التعب بتقليل تجمع حامض اللاكتيك وزيادة معدل التخلص منه.

 



 

 

Comments are disabled.