اقامت التدريسية في فرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. نجلاء عباس الزهيري محاضرة نوعية بعنوان (التفكير الابداعي وجودة التعليم).

وبينت د. الزهيري التفكير بانه الاسلوب الذي يستخدمه الفرد في انتاج اكبر عدد ممكن من الافكار حول المشكلة التي يتعرض لها وتتصف هذه الافكار بالتنوع والاختلاف وعدم التكرار والشيوع .

واضافت ان التفكير الابداعي يتميز بعدد من العناصر وهي الاصالة،الطلاقة وتشمل طلاقة الالفاظ والتداعي والافكار والاشكال ، المرونة ومنها التلقائية والتكيفية،الحساسية للمشكلات،التفاصيل .

كما ذكرت د. الزهيري المراحل العلمية الابداعية للتفكير وهي مرحلة الاعداد او التحضير،مرحلة الاحتضان اوالكمون ،مرحلة الاشراف او الالهام،مرحلة التحقق واعادة النظر، ونوهت عن ظهور الأبداع في العديد من المستويات ومنها الابداع على المستوى الفردي، الابداع على مستوى الجماعات،الابداع على مستوى المنظمات .

 واكدت التدريسية في فرع الالعاب الفرقية د.نجلاء عباس بانه لا يمكن  تحقيق الجودة في التعليم الا من خلال تأسيس منهج فكري سليم تسير عليه العملية التعليمية والتي نضمت اضافة الى العلوم والمعارف التي يتلقاها الطالب من منظومة القيم الخلفية ومنظومة العلاقات الانسانية ووسائل الاتصال المتطورة وغيرها من الضروريات التي تجعل حياة الطالب في المؤسسة التعليمية متعة اضافة الى المادة العلمية التي يتلقاها .

وقد اشارت د.الزهيري بان العلاقة بين التفكير الابداعي وجودة التعليم تتحقق من خلال تنمية حب الاستطلاع عند الطلاب، تحرير الطلاب و تشجيعهم على الاختلاط مع الاشخاص المبدعين، تشجيع المبادرات الفردية،استخدام الانشطة وتنويعها كأسلوب تعليمي، ضرورة ان تبدا الانشطة بالمحسوس وتنتهي بالمجرد.



Comments are disabled.