ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (اثر انموذج ثيلين في التفكير السريع – البطيء وتعلم بعض انواع التهديف بكرة السلة) لطالبة الماجستير (هبة فاضل حسين) وبأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د.نهاد محمد علوان .

اذ بينت الباحثة انموذج ثيلين التي يطلق عليه ايضا التحري الجماعي بانه احد اهم النماذج التعليمية التي تنمي تفكير الطلبة عبر التركيز على تفاعلاتهم داخل مجموعات صفية صغيرة محدثا بالتالي تغييرات ايجابية في نتائجهم الأكاديمية، كما يعمل انموذج ثيلين على جعل الطلبة يفكرون بمضمون الدرس ويعبرون عن آرائهم بشكل علمي وديمقراطي عن طريق التحاور فيما بينهم خلال الدرس واحترام اداء بعضهم .

واضافت الطالبة هبة فاضل ان التفكير هو الذي يميز الانسان عن الكائنات الحية الاخرى فهو يقوم على اساس الابتكار والإبداع ,موضحة ان الاشخاص يختلفون في اسلوب تفكيرهم من شخص الى اخر فهناك اشخاص تفكيرهم سريع واشخاص اخرون تفكيرهم بطيء .

كما وصفت التفكير (السريع _البطيء) بانهما نظامان يمثلان قطبين للتفكير الأول يعمل اليا وبسرعة وبجهد قليل او دون جهد في ظل غياب سيطرة طوعية على عمله، والثاني ينقل الانتباه الى الانشطة العقلية الجهدية التي تشمل ما في ذلك العمليات الحسابية المعقدة وتربط عمليات التفكير البطيء في كثير من الاحيان بالخبرة الذاتية للفاعل والاختيار والتركيز    

واشارت الباحثة الى لعبة كرة السلة بانها واحدة من الالعاب الفرقية التي اخذت بالانتشار بشكل واسع وتحتل مكانة مميزة لما تحتويه من مهارات كثيرة ومتنوعة سواء كانت هجومية ام دفاعية , وذكرت ان مهارة التهديف بأنواعها المختلفة  تعد واحدة من المهارات الهجومية التي تمثل اساس وعمود الاداء المهاري الهجومي للعبة،اذ ان جميع الحركات والمهارات تنتهي بالتهديف على سلة المنافسة الذي تمثل الهدف والغاية لتحقيق الفوز فعن طريق التهديف الناجح يمكن الحصول على النقاط التي تؤهل الفريق للفوز.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.


                                                         
                   

Comments are disabled.