استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مسؤولة شعبة اعتماد المختبرات في رئاسة جامعة بغداد م.د. لمى حسن علوان لإقامة ورشة عمل حول (جودة اداء المختبرات وتأثيرها على اداء الطالب والتدريسي) على الكادر التدريسي والموظفين في الكلية .

وقالت الدكتورة لمى حسن ان مفهوم الجودة الشاملة يعني التطوير المستمرة للعمليات الادارية والفنية ، وذلك من خلال مراجعتها وتحليلها والبحث عن الوسائل والطرق لرفع مستوى ادائها وتقليل الوقت لإنجازها وذلك  بالاستغناء عن جميع المهام والوظائف العديمة الفائدة والغير ضرورية للعميل او العملية وذلك بتخفيض كلفتها ورفع مستوى جودتها مستندين في جميع مراحلها على متطلبات واحتياجات العميل المتمثلة بالطالب وسوق العمل ، مبينة مراحل نشوء الجودة المتمثلة بمرحلتي هما الفحص وضبط الجودة .

كما اوضحت ان تأكيد الجودة يرتكز على توجيه كافة الجهود للوقاية من حدوث الخطاء لان نهايته تعتمد على نظام اساسة منع وقوع الخطاء منذ البداية .

واكدت ان تحقيق الجودة في التدريس في المؤسسات التعليمية يرتكز على الوفاء بمتطلبات التدريس ، العمل الجامعي – التعاوني ، التحسين المستمر في اساليب التدريس ، ادخال مفاهيم جديدة كالتعليم الذاتي والتعليم المفرد، تفعيل التدريس بما يضمن مشاركة الطلاب ومساهماتهم في اتخاذ القرارات.

واشارت الدكتورة لمى حسن الى اهداف جودة التعليم الجامعي القصيرة المدى والبعيدة المدى ، مؤكدة ايضا على ادوات جودة التعليم الجامعي المتأثرة في العديد من العوامل المتمثلة في التدريس والطالب الجامعي والمناهج والمقررات والخطط الدراسية والبني التحتية للمؤسسة .

واضافت مسؤولة اعتماد المختبرات في جامعة بغداد ان من اهم المعايير الوطنية الجيدة التي يمكن اعتمادها في المختبرات التعليمية هي المحاور الادارية والتي تشمل الادارة والقيادة ، خطة ضمان الجودة ، اجراءات السلامة والبنى التحتية، دراسة وتقييم الاداء،ضبط الوثائق،والمحاور الفنية التي تشمل ايضا الاجهزة والمحاليل القياسية،نظام الاختبار،الفحوصات (النمذجة والاختبار)،طرق العمل القياسية ،تقرير النتائج (الدقة والتقويم الذاتي).



Comments are disabled.