نظمت مجموعة من تدريسيات فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كل من أ.د. انتصار كاظم عبد الكريم و أ.د. هدى شهاب جاري و أ.م.د. زينة عبد السلام محاضرة نوعية بعنوان ( قرب وبعد اللاعب من الطاولة وعلاقته بعامل انتشار الكرة ) .

وبينت كل من أ.د. انتصار كاظم و أ.د. هدى شهاب و أ.م.د. زينة عبد السلام أن لمسافة الكرة تأثير مباشرعلى حركة وتصرف اللاعب المنافس، فعندما تضرب كرة قوية من مسافة قريبة من الطاولة فإنه كتصرف يكون سهل وسريع، وغالبا ما يقوم اللاعب المنافس بعمل ضربة الصد كرد فعل نتيجة لسرعة الكرة القادمة وتعد ضربة دفاعية لترجيع كرة قوية وفي مثل هذه الضربات التي تنفذ من مسافات بعيدة من نهاية الطاولة تتميز بزمن ومسار طيران أطول مما هي في الحالة الأولى، ففي مثل هذه الضربات سوف يجد اللاعب المنافس الوقت الكافي نسبياً للتفكير في تنفيذ الضربة المناسبة.

كما اوضحن التدريسيات عامل الانتشار وعلاقته بالكرة  من عدة حالات ففي حالة الذراع الضاربة تنفذ الضربات في رياضة تنس الطاولة بأطوال أنصاف أقطار مختلفة بالنسبة للذراع الضاربة وتعتمد هنا على الكرة القادمة من الخصم، اما اذا كانت  الضربات من ناحية  الامامية فتنفذ بنصف قطر طويل أي بمد كامل نسبياً للذراع ،وكذلك تنفذ بنصف قطر قصير مثل الضربات التي تنفذ في ساعد ورسغ اليد كضربة الفلك(flick)  والتي تستخدم في إرجاع الكرات القصيرة،إضافة إلى أنها تستخدم كضربات مفاجئة للاعب المنافس، بينما اذا كانت  في حالة ابتعد اللاعب مسافة طويلة من الطاولة أثناء اللعب فسوف يؤثر سلبياً على سرعة الكرة و على مكان سقوط الكرة  ففي هذه الحالة تكبر قيمة عامل الانتشار والذي يقصد بها تعدد احتمالية مكان سقوط الكرة (التشتت) والتي يرمز له (S)، اما اذا كانت اللعب  من نصف قطر الذراع الضاربة والمسافة الأفقية التي تقطعها الكرة ومن طول القوس الذي يتحرك به المضرب فتؤثر الضربات في مثل هذه  الحالة على تعدد احتمالية مكان سقوط الكرة كما من الممكن أن تعطي صورة واضحة عن التشتت .



 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.