دورة أدارية بعنوان (تنظيم السجلات)

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد دورة أدارية للموظفين لأغراض الترفيع بعنوان (تنظيم السجلات)بالتعاون مع مسؤول شعبة التخطيط والدراسات والمتابعة في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم المدرس عمر أزهر علي غالب.

إذ بين م.عمر أزهر الفرق بين مفهوم الإدارة والإدارة الكترونية،إذ يقصد بالإدارة بأنها مجموعة من الوظائف الإدارية المتشابكة التي تتكامل في قيمها بالاستخدام الأمثل والاستثمار الفعال لمواردها البشرية والمادية المتاحة لتحقيق غرض مشترك،أما الإدارة الالكترونية وهي عبارة عن مجموعة من العمليات والإجراءات الإدارية المتنوعة التي تجري داخل المؤسسة التعليمية والتي بموجبها يتم التغيير والتجديد بالعمل الإداري والتربوي،مضيفا أن  التحويل  من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الكترونية يتم في ضوء أجهزة ومستلزمات معلوماتية  وتكنولوجية تساعد في  تحقيق الأهداف بأسرع وقت واقل جهد وتكلفة.

وأشار الى مكونات العملية الإدارية المتمثلة بالمدخلات والعمليات والمخرجات،وكذلك إلى  وظائفها المتمثلة بالتخطيط،التنظيم،التقويم،اتخاذ القرار،التوجيه،المتابعة.

كما قدم م.عمر نماذج حية لتنظيم السجلات في الكليات ومن أهم هذه النماذج (سجل القيد العام،سجل الدوام اليومي والغيابات،سجل الدرجات،سجل الأثاث واللوازم،سجل المكتبة،سجل الصادرة والواردة،سجل المنتسبين.

وفي ختام الدورة وزع مسؤول شعبة التخطيط والدراسات والمتابعة شهادات المشاركة لجميع الموظفين متمنيا لهم الموفقية والمزيد من العطاء لأجل الارتقاء بالواقع الإداري في الكلية.