ورشة عمل بعنوان (اسس وشروط وضوابط نظام المقررات)

اقامت كل من التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د. وداد كاظم مجيد والتدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. نهاد محمد علوان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (اسس وشروط وضوابط نظام المقررات) على مجموعة من التدريسيات وشعبة التسجيل في الكلية.

 حيث اوضحن التدريسيتين د. وداد ود.نهاد مفهوم نظام المقررات بانه نظام تعليمي عالمي لتنفيذ البرامج الدراسية المختلفة ، اذ يقوم على اساس الساعات المعتمدة وليس بصيغة نظام فصلي او سنوي مقرر مسبقا، كما انه يعطى للطالب الفرصة لاختيار المقررات التي يرغب في دراستها في كل فصل دراسي.

كما اشرن الى البرنامج الدراسي بانه مجموعة من المقررات الدراسية وتكون اما اساسية او اختيارية، موكدات ان الوحدة الدراسية تمثل كل مقرر له قيمة حسب النظام المعتمد المتمثل بالوحدات والتي هي وسيلة موحدة لتمثيل مقدار جهد الطالب وتحقيق مخرجات التعليم، مضيفات ان نظام المقرر الدراسي يمثل وحدة قائمة بذاتها تشمل التعليم والمتعلم والتقييم .

ومن الجدير بالذكر فقد بيننا التدريسيتين عمل شعبة التسجيل في الكلية وهو تشكيل لجنة لكل مستوى من مستويات الدراسة تسمى وحدة تسجيل المستوى الدراسي وتكون مسؤولة عن تسجيل المقررات الدراسية لكل طالب من طلبة المستوى الدراسي، فضلا عن ارشاد الطلبة وتوجيههم وفق اسس وشروط وضوابط نظام المقررات ، اضافة الى تثبيت اسماء مشرفي المقرر ليكون المشرف او المنسق المقرر من تدريسي الفرع مسؤولا عن تصميم وتنفيذ وتقييم المقرر بحيث يكون المشرف هو مدرس المقرر الوحيد، استلام استمارات تسجيل الطالب على المقررات من المشرفين، تثبيت الرقم الجامعي الموحد لكل طالب.

كما ذكرن التدريسيتين ضوابط نظام المقررات واهمها مراعاة عدم تسجيل الطالب على مقررمكمل ان لم ينجح في المقرر الممهد له في نفس الفصل الدراسي، مراعاة عدم تسجيل الطالب على مقررات دراسية لا تؤهل وحداته الدراسية المنجزة للتسجيل عليها، مراعاة تسجيل الطالب للمقررات الاجبارية التي رسب فيها في الفصل السابق .