ألقت مسؤولة وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. سعاد سبتي عبود محاضرة نوعية بعنوان (الارشاد والصحة النفسية) على طالبات المرحلة الرابعة في الكلية .

اذ بينت د. سعاد سبتي مفهوم الارشاد بانه عملية إرشاد الفرد إلى الطرق المختلفة التي يستطيع عن طريقها اكتشاف واستخدام إمكانياته وقدراته، وتعليمه ما يمكنه من أن يعيش في أسعد حال ممكن بالنسبة لنفسه وللمجتمع الذي يعيش فيه، موضحة مفهوم الصحة النفسية بانه عبارة عن حالة من العافية يمكن فيها للفرد تكريس قدراته او قدراتها الخاصة والتكيّف مع أنواع الإجهاد العادية والعمل بتفان وفعالية والإسهام في مجتمعه او مجتمعها، حيث يعتبرالإرشاد النفسي وسيلة لمساعدة الشخص على رفع درجة صحته النفسيّة أولاً، ومن ثم إتقان صناعة التوافق الاجتماعي وصناعة السعادة لنفسه ثانيا.

كما ذكرت د. سبتي مناهج واستراتيجيات الارشاد والتوجيه ومنها المنهج النمائي والمنهج العلاجي والمنهج الوقائي التي يتضمن ثلاثة مستويات من الوقاية المتمثلة بالوقاية الاولية والثانوية والوقاية من الدرجة الثالثة التي تشمل محاولة تقليل اعاقة الاضطراب او منع ازمان المرض .

حيث اشارت الى اهم علامات الصحة النفسية ومظاهرها المتمثلة بالتكيف بأشكاله المختلفة  النفسية والبيولوجية والاجتماعية التي تشمل الزواجوالاسرةوالمدرسةو المهنة، الشعور بالسعادة مع الأخرين، فهم الذات وتحققها، مواجهه مطالب الحياة وأزماتها وإحباطاتها، النجاح في العمل،الاتزان الانفعالي والحفاظ على مستوى مناسب من الحساسية الانفعالية ،الإقبال على الحياةوالمشاركةالمناسبةفيحياة المجتمع.
و اكدت مسؤولة وحدة الارشاد النفسي د. سعاد سبتي ان للصحة النفسية مؤشرات اهمها الشعور بالسعادة، الخلو النسبي من مظاهر الاضطراب السلوكي، الكفاءة في القيام بالأدوار الاجتماعية ، تقبل الذات والاخرين ، القدرة على تكوين علاقات ملائمة مع الاخرين ، اتخاذ اهداف واقعية سعيا لتحقيق الذات ، الاستقلال المعرفي والوجداني.

 

Comments are disabled.