الارشاد الاكاديمي

_

تعتبر معرفة الطالبة الجامعية بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية داخل الكلية أحد الوسائل التى تساعدها على اجتياز سنواتها الدراسية دون حدوث مشاكل أو عقبات. ومن هنا يبرز دور الإرشاد الاكاديمى فى تفعيل العلاقة بين الطالبة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال نظام يقوم بتعريف الطالبة بالكلية وانظمتها الدراسية والطلابية, وما تتيحة من مجالات وفرص دراسية لمساعدة الطالبات على اختيار التخصصات التى تتناسب مع قدراتهم وامكاناتهم, وتوافق ميولهم ورغباتهم, وكذلك معاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن, والتغلب على ما يعترضهم من عقبات, مستفيدين الى اقصى درجة من الخدمات والامكانيات التى تقدمها الكلية.

الارشاد الاكاديمي

_

تعتبر معرفة الطالبة الجامعية بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية داخل الكلية أحد الوسائل التى تساعدها على اجتياز سنواتها الدراسية دون حدوث مشاكل أو عقبات. ومن هنا يبرز دور الإرشاد الاكاديمى فى تفعيل العلاقة بين الطالبة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال نظام يقوم بتعريف الطالبة بالكلية وانظمتها الدراسية والطلابية, وما تتيحة من مجالات وفرص دراسية لمساعدة الطالبات على اختيار التخصصات التى تتناسب مع قدراتهم وامكاناتهم, وتوافق ميولهم ورغباتهم, وكذلك معاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن, والتغلب على ما يعترضهم من عقبات, مستفدين الى اقصى درجة من الخدمات والامكانيات التى تقدمها الكلية.

تعريف الارشاد الاكاديمي:

الإرشاد الاكاديمي خدمة اشرافية تهدف الى تعريف الطالبة باهداف الكلية ورسالتها, واقسامها العلمية, ومجالات عمل الخريجين من الكلية, واوجه الرعاية والخدمات التى توفرها الكلية لطالباتها.

رؤية الارشاد الاكاديمي:

  الإرشاد الأكاديمي طريق لبناء الشخصية المتميزة والمعرفة المتجددة لطالبات الكلية وبناء علاقات ايجابية بين التدريسيات والطالبات.

أهداف الارشاد الاكاديمي:

  • تقديم الدعم الأكاديمي للطالبات بما يحقق الانتهاء من متطلبات الخطة الدراسية في الفترة الزمنية المحددة.

  • متابعة أداء الطالبات خلال دراستهم وتقديم الدعم للمتعثرين دراسياً وتحسين مستوياتهم، وتطوير المتميزين دراسياً.

  • تعريف الطالبات بالخطة الدراسية وتقديم التوعية الجامعية لهم.

  • تقديم نصائح حول كيفية تطوير مهارات القراءة والكتابة والمذاكرة والبحث.

  • مساعدة الطالبات في التغلب على التحديات الدراسية وحل المشكلات التي قد تواجههم.

  • مساعدة الطالبات الجدد الذين ينتقلون من مستوى دراسي إلى آخر في التكيف مع بيئة دراستهم الجديدة.

تعريف الارشاد الاكاديمي:

الإرشاد الاكاديمي خدمة اشرافية تهدف الى تعريف الطالبة باهداف الكلية ورسالتها, واقسامها العلمية, ومجالات عمل الخريجين من الكلية, واوجه الرعاية والخدمات التى توفرها الكلية لطالباتها.

رؤية الارشاد الاكاديمي:

  الإرشاد الأكاديمي طريق لبناء الشخصية المتميزة والمعرفة المتجددة لطالبات الكلية وبناء علاقات ايجابية بين التدريسيات والطالبات.

أهداف الارشاد الاكاديمي:

  • تقديم الدعم الأكاديمي للطالبات بما يحقق الانتهاء من متطلبات الخطة الدراسية في الفترة الزمنية المحددة.

  • متابعة أداء الطالبات خلال دراستهم وتقديم الدعم للمتعثرين دراسياً وتحسين مستوياتهم، وتطوير المتميزين دراسياً.

  • تعريف الطالبات بالخطة الدراسية وتقديم التوعية الجامعية لهم.

  • تقديم نصائح حول كيفية تطوير مهارات القراءة والكتابة والمذاكرة والبحث.

  • مساعدة الطالبات في التغلب على التحديات الدراسية وحل المشكلات التي قد تواجههم.

  • مساعدة الطالبات الجدد الذين ينتقلون من مستوى دراسي إلى آخر في التكيف مع بيئة دراستهم الجديدة.

مهام لجنة الارشاد الاكاديمي:

  • نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي وأهميته .

  • الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي ومتابعة ذلك.

  • توزيع الطالبات على المرشدات الأكاديميات بالكلية وإعلان ذلك في جداول خاصة.

  • تعريف الطالبات بمرشداتهم وبأهمية عملية الإرشاد.

  • حث الطالبات على مراجعة المرشدة الأكاديمية خلال الساعات المكتبية المعلنة.

حالات تستدعي الارشاد الاكاديمي:

  • انخفاض مفاجئ فى الأداء الدراسى دون أسباب مبرره.

  • طلب غير مبرر للتأجيل او الانسحاب من الكلية.

  • شكاوى من قبل اعضاء هيئة التدريس حول سلوكيات سلبية مستمرة يظهرها الطالب.

  • ضعف قدرة الطالب على التعبير عن مشاكله او وصفها بشكل واضح.

  • مظاهر بارزة لحالات عميقة من الارتباك أو الاحباط أو اللامبالاة أو اليأس.

مهام لجنة الارشاد الاكاديمي:

  • نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي وأهميته .

  • الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي ومتابعة ذلك.

  • توزيع الطالبات على المرشدات الأكاديميات بالكلية وإعلان ذلك فى جداول خاصة.

  • تعريف الطالبات بمرشداتهم وبأهمية عملية الإرشاد.

  • حث الطالبات على مراجعة المرشدة الأكاديمية خلال الساعات المكتبية المعلنة.

حالات تستدعي الارشاد الاكاديمي:

  • انخفاض مفاجئ فى الأداء الدراسى دون أسباب مبرره.

  • طلب غير مبرر للتأجيل او الانسحاب من الكلية.

  • شكاوى من قبل اعضاء هيئة التدريس حول سلوكيات سلبية مستمرة يظهرها الطالب.

  • ضعف قدرة الطالب على التعبير عن مشاكله او وصفها بشكل واضح.

  • مظاهر بارزة لحالات عميقة من الارتباك أو الاحباط أو اللامبالاة أو اليأس.

دور الطالبة مع المرشدة الاكاديمية:

المرشدة الأكاديمية هي أحدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية وتقوم بهذا الجهد من أجل مستقبل الطالبة .

هناك بعض الألتزامات يجب على الطالبة الجامعية التقيد بها مع مرشدتها الأكاديمية علماً بأن المرشدة الأكاديمية تعمل لصالح الطالبة وهو في منزلة الأم أو الأخت الأكبر للطالبة ومنها:

  • الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع المرشدة الأكاديمية الخاصة بها والإلتزام بحضورها جميعاً، وعدم التغيب عنها إلا لظرف طارئ.

  • المشاركة مع المرشدة الأكاديمية ومناقشتها في كل ما يهم مستقبلك الأكاديمي.

  • الحرص على الأنتفاع بالخدمات العامة التي توفرها الكلية والجامعة، والتي توجهك إليها المرشدة الأكاديمية.

  • الحرص على الأستماع لنصائح المرشدة الأكاديمية.

  • التوجه الى المرشدة الأكاديمية عند حدوث أى مشكلة طارئة.

  • وجود وسيلة اتصال مباشر بين المرشدة الأكاديمية والطالبة مثل التليفون او البريد الالكترونى.

  • على الطالبة عدم تخطى المرشدة الأكاديمية عند حدوث أى مشكلة بالتوجه المباشر الى ادارة الكلية.

دور الطالبة مع المرشدة الاكاديمية:

المرشدة الأكاديمية هي أحدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية وتقوم بهذا الجهد من أجل مستقبل الطالبة .

هناك بعض الألتزامات يجب على الطالبة الجامعية التقيد بها مع مرشدتها الأكاديمية علماً بأن المرشدة الأكاديمية تعمل لصالح الطالبة وهو في منزلة الأم أو الأخت الأكبر للطالبة ومنها:

  • الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع المرشدة الأكاديمية الخاصة بها والإلتزام بحضورها جميعاً، وعدم التغيب عنها إلا لظرف طارئ.

  • المشاركة مع المرشدة الأكاديمية ومناقشتها في كل ما يهم مستقبلك الأكاديمي.

  • الحرص على الأنتفاع بالخدمات العامة التي توفرها الكلية والجامعة، والتي توجهك إليها المرشدة الأكاديمية.

  • الحرص على الأستماع لنصائح المرشدة الأكاديمية.

  • التوجه الى المرشدة الأكاديمية عند حدوث أى مشكلة طارئة.

  • وجود وسيلة اتصال مباشر بين المرشدة الأكاديمية والطالبة مثل التليفون او البريد الالكترونى.

  • على الطالبة عدم تخطى المرشدة الأكاديمية عند حدوث أى مشكلة بالتوجه المباشر الى ادارة الكلية.