نبذة مختصرة عن الوحدة

مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة انتشر مفهوم التعليم الالكتروني والذي يعني التعليم باستخدام وسائل الاتصال الحديثة من حاسوب وشبكة انترنت ووسائط متعددة أو التعليم عن بعد وذلك بأقل وقت وجهد واكبر فائدة وابتدأ المشروع لأول مرة على يد الاتحاد الأوربي ومنظمة اليونسكو من عام 2002 ثم تم تطبيقه في الفترة (2002-2006) وهناك أنواع من التعليم الالكتروني منهم المتزامن وهو الذي يكون فيه الطالب والتدريسي في نفس الوقت أمام الشاشات الالكترونية ليتم نقاشهم مباشرةٍ أمامها عبر غرف المحادثة أو الفصول الافتراضية وأكثر مايميز هذا النوع من التعليم هو أن الطالب يحصل على معلومة فورية كما انه يوفر وقت الذهاب إلى مكان الدراسة ومن سيئاته انه يحتاج إلى أجهزة الكترونية حديثة وشبكة اتصال جيدة.

 

استحدثت هذه الوحدة في الكلية عام 2018 بناء على كتاب جامعة بغداد وقام بادراتها بعد استحداثها وتأسيسها :

1- أ.د.أقــبـــال عـــبــد الحسين نــعـــمــة            رئيساً      من  (2023 لغاية الآن   )

2- أ.م.د. نــور حـــــاتــم رضــــا  الـــحـــداد            عضواً      من  (2019 لغاية الآن   )

3- م.م.غــفــران بـــشــيـــر عــبــدالــرزاق           عضواً      من  (2023  لغاية الآن    )

4- م.م.مــريـــم عــبـد الــجـبــار خـضـيــر               عضواً      من  (2023  لغاية الآن    )

4- فني الحاسبات بشير قصي عبدالحميد           عضواً      من  ( 2018 لغاية الآن    )

 

رؤية الوحدة

تسعى وحدة أبن سينا للتعليم الالكتروني بالكلية لدعم أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب ومساندتهم في تطوير تقنيات الاتصالات والمعلومات للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية التعليمية التي تقدمها الكلية للطلاب وخدمة المجتمع ككل .

 

مهام وأهداف الوحدة

نشر ثقافة التعليم الالكتروني

– تقديم دورات وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والطالبات.

– تدريب ومساعدة التدريسيين على استخدام المنصات التعليمية .

– المكتبة الالكترونية .

– خدمة الاختبارات الالكترونية.

 

رسالة الوحدة

– القدرة على التواصل المباشر بين الطالب والتدريسي وبشكل حي دون التواجد في غرفة الصف وذلك باستخدام وسائل الاتصال والتواصل الالكترونية .

– قدرة التدريسي على إجراء مسح سريع لمعرفة مدى تجاوب الطلبة مع المادة التعليمية ومدى قدرتهم على استيعاب وفهم الدرس كما يمكنه عمل استبيان لمعرفة مدى تجاوب الطلاب معه ومدى قدرتهم على التواصل معه لفهم المادة بشكل جيد.

– قدرة المعلم على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة يسهل التواصل فيما بينها بالصوت والصورة لعمل إحدى التجارب مثلا أو لمناقشة إحدى قضايا الدرس المطروحة.

نبذة مختصرة عن الوحدة

مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة انتشر مفهوم التعليم الالكتروني والذي يعني التعليم باستخدام وسائل الاتصال الحديثة من حاسوب وشبكة انترنت ووسائط متعددة أو التعليم عن بعد وذلك بأقل وقت وجهد واكبر فائدة وابتدأ المشروع لأول مرة على يد الاتحاد الأوربي ومنظمة اليونسكو من عام 2002 ثم تم تطبيقه في الفترة (2002-2006) وهناك أنواع من التعليم الالكتروني منهم المتزامن وهو الذي يكون فيه الطالب والتدريسي في نفس الوقت أمام الشاشات الالكترونية ليتم نقاشهم مباشرةٍ أمامها عبر غرف المحادثة أو الفصول الافتراضية وأكثر مايميز هذا النوع من التعليم هو أن الطالب يحصل على معلومة فورية كما انه يوفر وقت الذهاب إلى مكان الدراسة ومن سيئاته انه يحتاج إلى أجهزة الكترونية حديثة وشبكة اتصال جيدة.

استحدثت هذه الوحدة في الكلية عام 2018 بناء على كتاب جامعة بغداد وقام بادراتها بعد استحداثها وتأسيسها :

1- أ.د.أقــبـــال عـــبــد الحسين نــعـــمــة            رئيساً      من  (2023 لغاية الآن   )

2- أ.م.د. نــور حـــــاتــم رضــــا  الـــحـــداد            عضواً      من  (2019 لغاية الآن   )

3- م.م.غــفــران بـــشــيـــر عــبــدالــرزاق           عضواً      من  (2023  لغاية الآن    )

4- م.م.مــريـــم عــبـد الــجـبــار خـضـيــر               عضواً      من  (2023  لغاية الآن    )

4- فني الحاسبات بشير قصي عبدالحميد           عضواً      من  ( 2018 لغاية الآن    )

 

رؤية الوحدة

تسعى وحدة أبن سينا للتعليم الالكتروني بالكلية لدعم أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب ومساندتهم في تطوير تقنيات الاتصالات والمعلومات للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية التعليمية التي تقدمها الكلية للطلاب وخدمة المجتمع ككل .

مهام وأهداف الوحدة

نشر ثقافة التعليم الالكتروني

– تقديم دورات وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والطالبات.

– تدريب ومساعدة التدريسيين على استخدام المنصات التعليمية .

– المكتبة الالكترونية .

– خدمة الاختبارات الالكترونية.

 

رسالة الوحدة

– القدرة على التواصل المباشر بين الطالب والتدريسي وبشكل حي دون التواجد في غرفة الصف وذلك باستخدام وسائل الاتصال والتواصل الالكترونية .

– قدرة التدريسي على إجراء مسح سريع لمعرفة مدى تجاوب الطلبة مع المادة التعليمية ومدى قدرتهم على استيعاب وفهم الدرس كما يمكنه عمل استبيان لمعرفة مدى تجاوب الطلاب معه ومدى قدرتهم على التواصل معه لفهم المادة بشكل جيد.

– قدرة المعلم على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة يسهل التواصل فيما بينها بالصوت والصورة لعمل إحدى التجارب مثلا أو لمناقشة إحدى قضايا الدرس المطروحة.