وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني
نبذة مختصرة عن الوحدة
مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة انتشر مفهوم التعليم الالكتروني والذي يعني التعليم باستخدام وسائل الاتصال الحديثة من حاسوب وشبكة انترنت ووسائط متعددة أو التعليم عن بعد وذلك بأقل وقت وجهد واكبر فائدة وابتدأ المشروع لأول مرة على يد الاتحاد الأوربي ومنظمة اليونسكو من عام 2002 ثم تم تطبيقه في الفترة (2002-2006) وهناك أنواع من التعليم الالكتروني منهم المتزامن وهو الذي يكون فيه الطالب والتدريسي في نفس الوقت أمام الشاشات الالكترونية ليتم نقاشهم مباشرةٍ أمامها عبر غرف المحادثة أو الفصول الافتراضية وأكثر مايميز هذا النوع من التعليم هو أن الطالب يحصل على معلومة فورية كما انه يوفر وقت الذهاب إلى مكان الدراسة ومن سيئاته انه يحتاج إلى أجهزة الكترونية حديثة وشبكة اتصال جيدة.
استحدثت هذه الوحدة في الكلية عام 2018 بناء على كتاب جامعة بغداد وقام بادراتها بعد استحداثها وتأسيسها :
1- أ.م.د. نـعـيـمــة زيــــــــدان خــــــلـــــف رئيساً من (2018 لغاية الآن )
2- م.م.بـيـداء طــــــارق عـبـد الــواحـــــد عضواً من (2018 – 2019 )
3- أ.م.د. نــور حـــــاتــم رضــــا الـــحـــــداد عضواً من (2019 لغاية الآن )
4- المـبـرمجـة ريــام عـبـد الـكـريـم عــبــد عضواً من (2018 لغاية الآن )
5- فني الحاسبات بشير قصي عبدالحميد عضواً من (2018 لغاية الآن )
رؤية الوحدة
تسعى وحدة أبن سينا للتعليم الالكتروني بالكلية لدعم أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب ومساندتهم في تطوير تقنيات الاتصالات والمعلومات للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية التعليمية التي تقدمها الكلية للطلاب وخدمة المجتمع ككل .
مهام وأهداف الوحدة
– نشر ثقافة التعليم الالكتروني
– تقديم دورات وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والطالبات.
– تدريب ومساعدة التدريسيين على استخدام المنصات التعليمية .
– المكتبة الالكترونية .
– خدمة الاختبارات الالكترونية.
رسالة الوحدة
– القدرة على التواصل المباشر بين الطالب والتدريسي وبشكل حي دون التواجد في غرفة الصف وذلك باستخدام وسائل الاتصال والتواصل الالكترونية .
– قدرة التدريسي على إجراء مسح سريع لمعرفة مدى تجاوب الطلبة مع المادة التعليمية ومدى قدرتهم على استيعاب وفهم الدرس كما يمكنه عمل استبيان لمعرفة مدى تجاوب الطلاب معه ومدى قدرتهم على التواصل معه لفهم المادة بشكل جيد.
– قدرة المعلم على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة يسهل التواصل فيما بينها بالصوت والصورة لعمل إحدى التجارب مثلا أو لمناقشة إحدى قضايا الدرس المطروحة.
إحصاءات منصة التعليم الالكتروني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للنات
عدد التدريسيين المفعلين للتعليم الالكتروني مقارنة بالعدد الكلي في كل فرع- عدد التدريسييات الفعلي
- عدد التدريسييات المسجلات في المنصة
- عدد التدريسيات الغير مسجلات في المنصة
- عدد التدريسييات الفعلي
- عدد التدريسييات المسجلات في المنصة
- عدد التدريسيات الغير مسجلات في المنصة
نسبة المئوية من المنهاج المقرر الذي تم تغطيته- نسبة المنهاج في الصف التقليدي
- نسبة المنهاج في الصف الالكتروني
- نسبة الكلية المنجزة
- نسبة المنهاج في الصف التقليدي
- نسبة المنهاج في الصف الالكتروني
- نسبة الكلية المنجزة
نسبة المواد المعتمدة في التعليم الالكتروني من مجموع مواد المرحلة- المرحلة الاولى
- المرحلة الثانية
- المرحلة الثالثة
- المرحلة الرابعة
- الدراسات العليا
- المرحلة الاولى
- المرحلة الثانية
- المرحلة الثالثة
- المرحلة الرابعة
- الدراسات العليا
عدد تواجد الطالبات في الصفوف الالكترونية- عدد الطالبات الفعلي
- عدد الطالبات المشتركات
- عدد الطالبات الفعلي
- عدد الطالبات المشتركات
نوع التعليم الالكتروني- محاضرات فيديوية
- محاضرات صوتية
- محاضرات مباشرة اون لاين
- محاضرات فيديوية
- محاضرات صوتية
- محاضرات مباشرة اون لاين
الصفوف الالكترونية التي تم إنشاؤها على منصة Google Classroom
خلال العام الدراسي 2018-2019
فرع العلوم النظرية
اسم التدريسي | المادة | عد الاختبارات الالكترونيه | عدد الواجبات | عدد الاعلانات | عدد الطلبه | نسبة الانجاز / المحاظرات | نسبة الانجاز / الامتحانات |
---|---|---|---|---|---|---|---|
أ.د.منال عبود عبد المجيد خلف | الرابع / طرائق | صفر | صفر | صفر | 28 | صفر | صفر |
أ.د.نهاد محمد علوان حسن | الثاني / يد الثالث / طرائق | 01/02/2001 | صفر صفر | صفر صفر | 01/02/2020 | صفر صفر | صفر صفر |
أ.د. فاطمة عبد مالح مطر | الثاني / مبارزه | 1 | 6 | 2 | 55 | 0.5 | 0.33 |
أ.د.سعاد عبد حسين وهيب | الثالث / تأهيل ماجستير / تأهيل | صفر صفر | 01/02/2001 | صفر صفر | 53 28 | 8% صفر | صفر صفر |
أ.د.نجلاء عباس نصيف | الثاني / طائرة الثالث / طرائق | 3 2 | 01/02/2003 | صفر صفر | 79 58 | صفر 25% | صفر صفر |
أ.د.هدى عبد السميع عبد الوهاب | |||||||
أ.م.د.بان جعفر صادق حيدر | ماجستير / انكليزي الرابع / انكليزي | صفر صفر | صفر صفر | 01/02/2019 | 28 55 | صفر صفر | صفر صفر |
أ.م.د.ميساء نديم احمد محمد | الثالث / طرائق الاول / ايقاعي | 1 2 | 2 2 | 01/02/2019 | 30 46 | 16% 16% | صفر صفر |
أ.م.د.ورده علي عباس حسين | الثاني / اختبارات الثالث / | صفر صفر | صفر صفر | صفر صفر | صفر صفر | صفر صفر | صفر صفر |
أ.م.د.زينب علي عبد الامير علي | الاول / تاريخ | 6 | 2 | 3 | 50 | 0.16 | صفر |
م.د.نبال كريم عبدالله محمد | |||||||
م.م.نبال احمد مكي | الثاني / كشافه | 1 | صفر | صفر | 10 | صفر | صفر |
فرع الالعاب الفرقية
اسم التدريسي | المادة | عد الاختبارات الالكترونيه | عدد الواجبات | عدد الاعلانات | عدد الطلبه | نسبة الانجاز / المحاظرات | نسبة الانجاز / الامتحانات |
---|---|---|---|---|---|---|---|
أ.د.أقبال عبد الحسين نعمة | الثاني / كرة يد | 5 | 5 | 4 | 32 | 0.42 | |
أ.د.سهاد قاسم سعيد | الثالث / طائرة | صفر | صفر | صفر | 70 | صفر | صفر |
أ.د.أنتصار عويد علي خضيري | الرابع / سله | صفر | صفر | صفر | 7 | صفر | صفر |
أ.د.لمى سمير حمودي سلمان | الثاني / طائرة | صفر | صفر | صفر | 39 | صفر | صفر |
أ.د.وداد كاظم مجيد مهدي | الرابع / كرة يد دكتوراه / بايو | 01/02/2002 | 01/02/2002 | 2 4 | 40 16 | صفر 16% | صفر صفر |
أ.د.ندى عبد السلام صبري سعيد | الثالث / كرة يد | صفر | صفر | صفر | 123 | صفر | صفر |
أ.م.د.أنتظار جمعة مبارك نصيف | الثاني / كرة يد الاول / كرة يد | 5 5 | 5 5 | 4 3 | 32 21 | 42% 42% | صفر صفر |
أ.م.د.سندس موسى جواد كاظم | الرابع / الادارة | 3 | 4 | 3 | 55 | 0.33 | صفر |
أ.م.د.لقاء عبدالله علي حسين | الاول / سله الرابع / تدريب | 02/02/2019 | 02/02/2019 | صفر صفر | 30 62 | 16% صفر | صفر صفر |
أ.م.د.سجى شكر ياس حسن | الثالث / كرة يد الثاني / كرة يد | 6 1 | 6 1 | صفر صفر | 123 8 | 50% 8% | صفر صفر |
أ.م.د.ندى محمد امين كريم | الثاني / تدريب | صفر | صفر | صفر | 42 | صفر | صفر |
أ.م.د.نعيمة زيدان خلف حبش | الاول / طائرة | صفر | 4 | صفر | 35 | صفر | صفر |
أ.م.د.هدى بدوي شبيب خلف | الاول / طائرة | صفر | 4 | صفر | 35 | صفر | صفر |
م.د.نديمة بدر محمد بلط | الثاني / سله | صفر | صفر | صفر | 26 | صفر | صفر |
م.د.لقاء علي عناد خلف | الثاني / رمايه الثاني / طائرة الرابع / طائرة | صفر صفر صفر | صفر صفر صفر | صفر صفر صفر | 46 66 33 | صفر صفر صفر | صفر صفر صفر |
م.د.شهباء احمد حسين غايب | |||||||
م.م.سجى خالد جاسم محمد | الاول / كرة يد | صفر | صفر | صفر | 21 | صفر | صفر |
مريم لواء | مدربة العاب | ||||||
فرع الالعاب الفردية
اسم التدريسي | المادة | عد الاختبارات الالكترونيه | عدد الواجبات | عدد الاعلانات | عدد الطلبه | نسبة الانجاز / المحاظرات | نسبة الانجاز / الامتحانات |
---|---|---|---|---|---|---|---|
ا.د منى طالب ثابت بشير | الاول / لياقه | صفر | صفر | 4 | 45 | صفر | صفر |
ا.د ساهرة رزاق كاظم محمد | |||||||
ا.د أنتصار كاظم عبد الكريم سالم | |||||||
أ.د هدى شهاب جاري حلو | الرابعة / اجهزه | صفر | 4 | 2 | 53 | 0.33 | صفر |
ا.د بشرى كاظم عبد الرضا حسين | |||||||
ا.م.د غصون ناطق عبد الحميد توفيق | |||||||
ا.م.د إشراق غالب عودة علي | الثالث / مبارزه | صفر | 1 | صفر | 55 | 0.08 | صفر |
ا.م.د مواهب حميد نعمان | |||||||
ا.م.د لمياء عبد الستار خليل خليفة | |||||||
ا.م.دإيمان صبيح حسين حسوني | |||||||
ا.م.د عبير داخل حاتم ملاجي | الثاني / فسلجه الرابع / مضرب | صفر صفر | 2 2 | 4 1 | 71 33 | 16% 16% | صفر صفر |
أ.م.د نور حاتم رضا حسين | الثالث / مبارزه | 1 | 9 | 3 | 141 | 0.75 | 0.33 |
أ.م.د ليزا رستم يعقوب ابراهيم | الثالثة / قدم | صفر | 3 | 2 | 123 | 0.25 | صفر |
أ.م.د أسيل جليل كاطع جبر | الثالثه / تعلم حركي الرابعة / ساحه وميدان | صفر صفر | 3 3 | صفر صفر | 77 32 | 25% 25% | صفر صفر |
أ.م.د زينة عبد السلام عبد الرزاق | الثالث / اجهزه الثالث / بايو | 1 1 | 2 3 | 1 1 | 55 69 | 16% 25% | صفر صفر |
م.د بيداء طارق عبد الواحد | الرابعة / اجهزه | صفر | 3 | 3 | 91 | 0.25 | صفر |
م.د زينب قحطان عبد المحسن | الرابع / ساحه الثالث / ساحه | صفر صفر | 2 6 | 3 2 | 6 75 | 16% 80% | صفر صفر |
م.م شهد هيثم | الاول / اجهزه | صفر | 1 | 3 | 103 | 0.08 | صفر |
م.م رغداء فؤاد | الاول / ساحه | صفر | 3 | 1 | 58 | 0.25 | صفر |
م.م هدى عيدان | الثاني/ اجهزه الثالث / العاب | صفر صفر | 5 4 | صفر صفر | 36 60 | 41% 33% | صفر صفر |
م.م نازك صبحي | الثالث / تنس | 1 | 2 | 1 | 124 | 0.16 | صفر |
دعاء حسين |
اولا: طريقة التسجيل بموقعGoogle scholar
Google scholar او الباحث العلمي :- هو طريقة سهلة للبحث الموسَّع عن الأعمال البحثية التي يحتاج إليها الباحثين والدارسين. من مكان واحد، يمكنك البحث عبر العديد من المجالات العلمية ومصادر المعلومات : أبحاث معتمدة ورسائل علمية وكتب وملخصات ومقالات من ناشرين أكاديميين وجمعيات متخصصة ومراكز جمع المعلومات قبل طباعتها والجامعات وغير ذلك من مؤسسات البحث العلمي. يساعدك الباحث العلمي من Google على التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال بحثك في عالم البحث العلمي.
مزايا الباحث العلمي منScholarGoogle
البحث في مصادر متنوعة من مكان واحد ملائم
العثور على أبحاث وملخصات ومعلومات الإصدارات
الوصول إلى البحث كاملاً من خلال المكتبة أو على الويب
التعرف على الأبحاث الرئيسية في أي مجال من مجالات البحث العلمي
ومن الجدير بالذكر فقط طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتسجيل على موقعgoogle schoolar
واعتباره احد متطلبات الترقية العلمية وابتداءا من 3/5/2015 بدلا عن المكتبة الافتراضية . اي الاستعانة ببحوث الموقع البحثي المذكور في البحوث العلمية .
وحرصا من الموقع الالكتروني لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتقديم التسهيلات عن كيفية التسجيل والبحث في هذه المواقع البحثية ، وفرت لكم الخطوات الكاملة للبحث والتسجيل من خلال الاتي :-
فلم تعليمي عن طريقة إنشاء حساب جديد في موقعGoogle ( Gmail ) ،ثم تفعيل خدمة الباحث العلميGoogle Scholarمباشرة واستعراض أسلوب الاستفادة من تلك الخدمة من: بحث في المقالات العلمية وإدارة الأوراق البحثية والتعريج على الاقتباسات وأخيراً البحث المتقدم عبر الموقع..
https://www.youtube.com/watch?v=2NuIvEyqnbg
https://www.youtube.com/watch?v=Q3FsZNmhxDw
او الضغط على الملف المرفق
وللدخول الى الموقع يرجى الضغط على الرابط الاتي
ثانيا:طريقة التسجيل بموقع Research gate
ريسيرش غيت (بوابة الأبحاث): عبارة عن موقع الكتروني على شكل شبكة تواصل اجتماعي موجهة لجميع الباحثين من التخصصات المختلفة، حيث يوفر العديد من الخدمات منها البحث عن دراسة أو باحث، وتبادل الإنتاج العلمي بين الباحثين، كما بإمكان المشاركين طرح أسئلة أو الإجابة على أسئلة الآخرين. بلغ عدد المشتركين في الموقع منذ عام 2008 أكثر من 1,400,000 باحث من 192 دولة.
بحسب توجيهات الجامعة واستكمالاً لمتطلبات حصول الجامعة على تصنيف QS البريطاني ، نرجوا من تدريسيي الكلية التسجيل بموقعResearch Gate على الرابط ادناه
وتحميل بحوثهم العلمية في حسابهم مما يعود بالفائدة على التدريسي بصورة خاصة لاعتباره احد متطلبات الترقية العلمية ورفع اسم الجامعة عالميا بصورة عامة ويعمل على زيادة انتشارها على شبكة الانترنيت .
لمعرفة كيفية التسجيل بالموقع يرجى متابعة الفيديو في الرابط التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=lRa5glC8hMk