اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات بجامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان (استخدام اللغة الإنجليزية للنشر في المجلات المفهرسة الخطوات والمفردات)، حاضرت فيها التدريسيات لمادة اللغة الإنكليزية بفرع العلوم النظرية م.م. نور رياض وم.م. انعام غالب وم.م. نبال احمد.

ركّزت الدورة على عاشرة محاور أساسيًا تمثل بنودًا رئيسية لإرشاد الباحثين في عملية النشر الأكاديمي باللغة الإنجليزية، التي تُعتبر تحديًا كبيرًا خصوصًا لأولئك الذين لا يتحدثونها كلغة أم، أولهما :أهمية النشر العلمي في المجلات المفهرسة باعتباره خطوة جوهرية تعزز المكانة الأكاديمية للباحث وتزيد من تأثير أبحاثه على المجتمع العلمي، ثانيا: مفهوم المجلات المفهرسة باعتبارها تلك المدرجة ضمن قواعد بيانات أكاديمية معتمدة عالميًا مثل( Scopus، Web of Science، PubMed، IEEE Xplore)، الثالث: فوائد النشر في المجلات المفهرسة والمتمثلة بزيادة التأثير الأكاديمي وزيادة عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة، الحصول على اعتراف عالمي ومصداقية علمية، وتعزيز فرص الترقية الأكاديمية وتأمين التمويل البحثي، الرابع: العوامل التي يجب أن يأخذها الباحث بعين الاعتبار عند اختيار المجلة الأنسب لنشر بحثه، ومنها التخصص، نوع النشر، نسبة القبول، وإرشادات النشر، الخامس: تصنيفات وانواع المجلات مثل المفهرسة ذات معامل التأثير المرتفع، المجلات التي تخضع لمراجعة الأقران، والمجلات ذات الوصول المفتوح أو المشروط بالاشتراك، بالإضافة إلى تعريف (المجلات المفترسة) وكيفية التمييز بينها وبين المجلات الموثوقة، السادس: الإرشادات الواجب اتباعها عند إعداد البحث للنشر، السابع:  اهم ما يواجه الباحث أثناء مراحل التقييم من جانب المجلات العلمية، الثامن: التوثيق والاستشهادات ويتضمن تعلم الباحثين كيفية الالتزام بالأساليب الصحيحة للتوثيق بهدف تعزيز مصداقية العمل العلمي، التاسع: أدوات البحث العلمي وهي مجموعة أدوات ومنصات إلكترونية تُسهّل للباحث عملية البحث في المجلات المفهرسة، عاشرا: إعداد البحث وفق متطلبات المجلة والتأكيد على أهمية إعداد البحث بما يتناسب مع حاجات ومتطلبات المجلة المستهدفة.

أُقيمت هذه الدورة تحقيقًا لأحد أهداف التنمية المستدامة المتمثل في الهدف الرابع للتنمية: (التعليم الجيد) يمكن اعتبارها خطوة قيمة نحو تعزيز القدرات الأكاديمية للباحثين وتشجيعهم على المساهمة الفاعلة في المجتمع العلمي الدولي.

اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات بجامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان (استخدام اللغة الإنجليزية للنشر في المجلات المفهرسة الخطوات والمفردات)، حاضرت فيها التدريسيات لمادة اللغة الإنكليزية بفرع العلوم النظرية م.م. نور رياض وم.م. انعام غالب وم.م. نبال احمد.

ركّزت الدورة على عاشرة محاور أساسيًا تمثل بنودًا رئيسية لإرشاد الباحثين في عملية النشر الأكاديمي باللغة الإنجليزية، التي تُعتبر تحديًا كبيرًا خصوصًا لأولئك الذين لا يتحدثونها كلغة أم، أولهما :أهمية النشر العلمي في المجلات المفهرسة باعتباره خطوة جوهرية تعزز المكانة الأكاديمية للباحث وتزيد من تأثير أبحاثه على المجتمع العلمي، ثانيا: مفهوم المجلات المفهرسة باعتبارها تلك المدرجة ضمن قواعد بيانات أكاديمية معتمدة عالميًا مثل( Scopus، Web of Science، PubMed، IEEE Xplore)، الثالث: فوائد النشر في المجلات المفهرسة والمتمثلة بزيادة التأثير الأكاديمي وزيادة عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة، الحصول على اعتراف عالمي ومصداقية علمية، وتعزيز فرص الترقية الأكاديمية وتأمين التمويل البحثي، الرابع: العوامل التي يجب أن يأخذها الباحث بعين الاعتبار عند اختيار المجلة الأنسب لنشر بحثه، ومنها التخصص، نوع النشر، نسبة القبول، وإرشادات النشر، الخامس: تصنيفات وانواع المجلات مثل المفهرسة ذات معامل التأثير المرتفع، المجلات التي تخضع لمراجعة الأقران، والمجلات ذات الوصول المفتوح أو المشروط بالاشتراك، بالإضافة إلى تعريف (المجلات المفترسة) وكيفية التمييز بينها وبين المجلات الموثوقة، السادس: الإرشادات الواجب اتباعها عند إعداد البحث للنشر، السابع:  اهم ما يواجه الباحث أثناء مراحل التقييم من جانب المجلات العلمية، الثامن: التوثيق والاستشهادات ويتضمن تعلم الباحثين كيفية الالتزام بالأساليب الصحيحة للتوثيق بهدف تعزيز مصداقية العمل العلمي، التاسع: أدوات البحث العلمي وهي مجموعة أدوات ومنصات إلكترونية تُسهّل للباحث عملية البحث في المجلات المفهرسة، عاشرا: إعداد البحث وفق متطلبات المجلة والتأكيد على أهمية إعداد البحث بما يتناسب مع حاجات ومتطلبات المجلة المستهدفة.

أُقيمت هذه الدورة تحقيقًا لأحد أهداف التنمية المستدامة المتمثل في الهدف الرابع للتنمية: (التعليم الجيد) يمكن اعتبارها خطوة قيمة نحو تعزيز القدرات الأكاديمية للباحثين وتشجيعهم على المساهمة الفاعلة في المجتمع العلمي الدولي.

Comments are disabled.