اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضه للبنات جامعة بغداد ورشة علمية بعنوان (الخارطة الاختبارية وأهميتها في الاختبارات المعرفية)،تم تقديمها من قبل التدريسية بفرع الالعاب الفرقية ا.م.د.نعيمة زيدان خلف.

اذ بينت د.نعيمة مفهوم الخارطة الاختبارية وهي عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد موضوعات محتوى الاختبار ،اضافة إلى ربط محتوى المادة الدراسية بالاهداف التعليمية السلوكية ليبين الوزن النسبي لكل موضوع من الموضوعات المختلفة والاوزان النسبية للأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة.

واشارت الى غرضه بجدولة المواصفات لتحقيق التوازن في الاختبار التحصيلي أو المعرفي وضمان قياس عينة مماثلة من أهداف التدريس ومحتوى المادة التعليمية المطلوب بها قياس مستوى التحصيل أو المعرفة.

واكدت أن جدول المواصفات يجب أن تحتوي على بعدين البعد الأول المادة والبعد الثاني الأهداف ،فضلا عن احتواء المحتوى على مواضيع مثل موضوع (١،٢,٣…الخ) لاستخراج نسبة كل موضوع من المحتوى ،يجب أن تحتوى الأهداف على( المعرفة والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ) بحيث يكون نسبة مجموع الأهداف تساوي (١٠٠).

وتحقق هذه الورشة أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف الرابع التعليم الجيد.

اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضه للبنات جامعة بغداد ورشة علمية بعنوان (الخارطة الاختبارية وأهميتها في الاختبارات المعرفية)،تم تقديمها من قبل التدريسية بفرع الالعاب الفرقية ا.م.د.نعيمة زيدان خلف.

اذ بينت د.نعيمة مفهوم الخارطة الاختبارية وهي عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد موضوعات محتوى الاختبار ،اضافة إلى ربط محتوى المادة الدراسية بالاهداف التعليمية السلوكية ليبين الوزن النسبي لكل موضوع من الموضوعات المختلفة والاوزان النسبية للأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة.

واشارت الى غرضه بجدولة المواصفات لتحقيق التوازن في الاختبار التحصيلي أو المعرفي وضمان قياس عينة مماثلة من أهداف التدريس ومحتوى المادة التعليمية المطلوب بها قياس مستوى التحصيل أو المعرفة.

واكدت أن جدول المواصفات يجب أن تحتوي على بعدين البعد الأول المادة والبعد الثاني الأهداف ،فضلا عن احتواء المحتوى على مواضيع مثل موضوع (١،٢,٣…الخ) لاستخراج نسبة كل موضوع من المحتوى ،يجب أن تحتوى الأهداف على( المعرفة والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ) بحيث يكون نسبة مجموع الأهداف تساوي (١٠٠).

وتحقق هذه الورشة أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف الرابع التعليم الجيد.

Comments are disabled.