اقامت التدريسية بفرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور ايمان صبيح حسين محاضرة علمية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (الحركات الأساسية ضمن المستويات العمرية وتطورها من خلال البعد الزمني).

حيث أوضحت د. ايمان ارتباط تطور الحركات الأساسية بالتطور الحركي خلال المرحلة العمرية ابتداء من حركة الجنين وصولا الى نهاية فترة المراهقة، مبينة كيفية تطور المهارات الحركية خلال البعد الزمني وخاصة في مجالنا نحن كرياضيين.

كما اشارت الى مراحل التطور الحركي للأطفال المتمثلة بالتطور التدريجي والطبيعي للمهارات الأساسية عند الانسان نتيجة التفاعل بين النضوج الفسيولوجي ومؤثرات المحيط الخارجي، الفروق الفردية في معدلات تطور بعض المهارات الحركية مقارنة بين التطور المبكر والمتأخر للأطفال بالعمر نفسه، دراسة الانحراف عن المعدلات الطبيعية عند بعض الاطفال الخواص الذين يعانون من بعض الاصابات والامراض مثل الشلل الدماغي وحملة اعراض داون.

ولقد نوهت التدريسية بفرع الألعاب الفردية عن اهم التغيرات الحاصلة مع الزمن من خلال المحاور الأربعة الاتية: التغيرات في الأداء الحركي،التغيرات في مستوى العصب الفسلجي، التغيرات في المستقبلات الحسية والاجهزة الحسية، التغيرات في العمليات العقلية ( برمجة المعلومات ).

واختتمت المحاضرة بتقديم مجموعة من التوصيات أهمها معرفة كيف ومتى يتم التطور الحركي خلال الفترات الزمنية، معرفة التطور الحركي من خلال التغير في الاداء الحركي فسيولوجيا وحسيا ثم البرمجة للمعلومات، الاداء الحركي هي عملية متسلسلة تبدء بالأدراك ثم اتخاذ القرار بعدها تنظيم وتنفيذ الحركات.

Comments are disabled.