عقدت رئيسة فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الأستاذ الدكتور لمى سمير الشيخلي ورشة علمية لطالبات الدراسة الأولية بعنوان (الذاكرة المستقبلية) وذلك على قاعة المبارزة في الكلية.
إذ بينت رئيسة فرع العلوم النظرية مفهوم الذاكرة وهي تخزين ما تم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة إليها بعد انقضاء فترة من الوقت قد تطول أو تقصر، ومن مراحلها الاكتساب، التخزين، الاسترجاع، مصنفة أنواعها الى الذاكرة الحسية والتي تشمل الذاكرة الايقونية والصدوية واللمسية، والذاكرة قصيرة المدى والطويلة المدى.
كما أشارت الى الذاكرة المستقبلية والتي يطلق عليها ذاكرة النوايا والذاكرة الاستشرافية، وتعني القدرة على تذكر واستحضار معلومات نريد أن نفعلها في المستقبل، ومن أنواعها الذاكرة المستقبلية المستندة الى الحدث، الذاكرة المستقبلية المستندة الى الوقت، منوهة عن مهامها المتمثلة بالتنفيذ الفوري والمتأخر والمنظم والعرضي.
كما أوضحت د.الشيخلي أهم العوامل المساعدة على التذكر وهي (الاسترخاء، التوجيه الذهني، التكرار، الحداثة، شدة الواقع)، مستذكرة أيضا أهم العوامل المؤثرة على الذاكرة المستقبلية وهي (السن، العوامل الوراثية، الأمراض والاضطرابات، المواد الضارة).

Comments are disabled.