أقامت التدريسية في فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.فاطمة عبد مالح ورشة عمل بعنوان (التوقيتات الزمنية للأحمال التدريبية) لتريسيات وموظفات وطالبات الكلية.

إذ أوضحت د.فاطمة عبد أهمية التوقيتات الزمنية لإعادة الحمل البدنية بعد الراحة واستعادة الشفاء بأنواعه المختلفة،حيث أنها تعد أمرا طبيعيا ومهما جدا لإعادة أجهزة الجسم الوظيفية الى حالتها الطبيعية بعد الانتهاء من أداء أي جهد عصبي أو عضلي ليس في المجال الرياضي فقط ،بل للحياة اليومية بصورة عامة.

كما بينت الاختلاف ما بين وسائل استعادة الاستشفاء والأساليب التدريبية الذي يستعملها المدرب خلال تخطيط حمل التدريب،وكذلك هناك اختلاف بالوسائل التي يستعملها بهدف أعادة التوازن للعمل العضلي وما يتبعه من حمل للأجهزة الفسيولوجية،فضلا عن وجود اختلاف في الوسائل النفسية والطبية والبيولوجية أيضا.

و نوهت د.عبد مالح عن سرعة الاستشفاء بعد التدريب وذلك لاعتمادها على سرعة استعادة المواد الرئيسية لإنتاج الطاقة ،والمقسمة بدورها الى أربعة أبعاد رئيسية متمثلة بتجديد مخازن الفوسفات بالعضلات ،تجديد مخازن الجلايكوجين بالعضلات،امتلاء المايوكلوبين بالأوكسجين ،التخلص من حامض اللاكتيك بالعضلات والدم.

وأضافت أن قدرة الفرد على العمل والأداء أثناء ممارسه نشاطه يمر بأربع مراحل هي مرحلة استنفاذ الجهد،مرحلة استعادة الشفاء،مرحلة زيادة استعادة الشفاء،مرحلة العودة لنقطة البداية.

كما أشارت التدريسية في فرع العلوم النظرية الى أهم النتائج التي يمكن الحصول عليها من خلال تكرار العمل في كل مرحلة من المراحل السابقة والمتمثلة بالاتي تكرار العمل في مرحلة العودة لنقطة البداية،تكرار العمل في مرحلة استعادة الشفاء ،وتكرار العمل في مرحلة زيادة استعادة الشفاء .

Comments are disabled.