محاضرة نوعية بعنوان (شخصية المدرس الناجح وفق نظرية الانيكرام)

ألقت التدريسية في فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.نهاد محمد علوان محاضرة نوعية على طالبات المرحلة الثالثة بعنوان (شخصية المدرس الناجح وفق نظرية الانيكرام).

إذ أوضحت د.نهاد محمد نمط شخصية الانيكرام وإمكانيته في تصنيف كل فرد بنمط رئيس من أصل مجموعة تسع أنماط للشخصية،بحيث تتدرج من الواحد إلى التسعة،وذلك لاعتمادها على الخصائص الشخصية الرئيسة لوصف السمات،مضيفة أن الشخصية الإنسانية بمجملها تتمركز في ثلاثة مراكز المشاعر والغريزة والتفكير،ألا أن السمة الطاغية على هذه المراكز هي السمة النفسية.

حيث ذكرت الأنماط التسعة للشخصية المتمثلة بالمصلح والمساعد والمنجز والمتفرد والباحث والمخلص والمتحمس والمتحدي وصانع السلام.

كما بينت التدريسية في فرع العلوم النظرية د.نهاد أهم السمات الشخصية التي يمتاز بها المدرس الناجح وفق نظرية الانيكرام ومنها المعلم ذو الاتجاه الإداري،المعلم ذو الاتجاه الإنساني،المعلم ذو الاتجاه المعرفي والعلمي،المعلم ذو الاتجاه ألقيمي او السلوكي،المعلم الواثق،منوهة في نفس الوقت عن أهم المبادئ الأساسية لشخصية معلم التربية الرياضية وهي احترام الذات،احترام المهنة،احترام المتعلم،العلاقات الطيبة.