محاضرة علمية بعنوان (الاختبارات النفسية)

ألقت التدريسية في فرع الألعاب الفرقية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.ساهرة رزاق كاظم محاضرة علمية على طالبات الدراسات العليا لمرحلة الماجستير بعنوان (الاختبارات النفسية).

إذ بينت د.ساهرة مفهوم الاختبار النفسي بأنه مجموعة من المثيرات وضعت خصيصا لقياس مجموعة من الخصائص والسمات العقلية والنفسية بطريقة كمية تؤدي الى استجابات تمنح على أساسها المفحوص درجات معينة،حيث يمكن في نفس الوقت النظر الى الاختبارات على أنها عينة من المثيرات ومظهر من مظاهر القدرة او السمة المراد قياسها او قدرة الفرد او درجة السمة لديها.

كما نوهت عن طرق التصنيفات التي وجدت على اختلاف الأسس ومنها بناء على شكل الاختبار،بناء على عمر المستجيب،بناء على الترشيد،بناء على نوع المثير المستخدم،بناء على المحتوى،بناء على مرجعية الاختبار،بناء على طريقة التصحيح،بناء على شروط الأجراء،مضيفة أن هناك ثلاثة مجالات للاختبارات النفسية ومنها المجال التربوي والمجال المهني والتي يشمل الاختيار والتدريب والتأهيل المهني،والمجال العيادي..

ولقد أوضحت د.ساهرة استخدامات الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية في مجالين التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي لتحقيقهما العديد من الأغراض أهمها قياس التحصيل،الدافعية،الانتفاء،التصنيف،التشخيص،التوجيه والإرشاد،التنبؤ،البحث العلمي.

كما ذكرت التدريسية في فرع الألعاب الفرقية خطوات تصميم المقاييس والاختبارات المتمثلة تحديد هدف المقياس،تحديد طبيعة وخصائص الأفراد،تحديد الشكل الأمثل للمقياس وطرق التطبيق،حصر المقاييس المتاحة التي تستهدف قياس الخاصية نفسها،الصياغة الفعلية للوحدات،تحديد شكل الاستجابة،صياغة تعليمات المقياس،التدقيق اللغوي للبنود والتعليمات،عرض المقياس على المتخصصين،التجارب الاستطلاعية الأولى والثانية،حساب المعاملات العلمية الأخبار،الصعوبات التي تواجه مصمم المقياس.