رسالة ماجستير بعنوان (اثر التعلم النشط المدعم بتصميم وسيلة تعليمية)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (اثر التعلم النشط المدعم بتصميم وسيلة تعليمية في بعض أنواع التصويب بكرة السلة للطالبات) للطالبة (أسيل سعد عبد الحسن ألعبادي) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.م.د.ميساء نديم احمد.

ولقد هدفت الدراسة الى تصميم وسيلة تعليمية لتعلم مهارات التصويب من الثبات والتصويب من القفز والتصويب السلمي بكرة السلة،أعداد وحدات تعليمية بالتعلم النشط المدعم بوسيلة تعليمية مصممة لتعلم المهارات المذكورة،إضافة الى التعرف على أثرها بالوسيلة والتعلم،كما أشارت الباحثة الى مفهوم التعلم النشط بأنه عملية مخططة لمواجهة التفاعلات العديدة بين المحتوى والوسائل التكنولوجية والمعلم والمتعلم والبيئة التعليمية خلال زمن محدد،مبينة أن التصويب يعد الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الفوز من خلال إصابة سلة الفريق الخصم.

حيث استنتجت الطالبة من خلال دراستها أثبات فاعلية الوسيلة التعليمية التي تم تصمميها في التعلم الحركي لمهارات التصويب المذكورة أعلاه في درس التربية الرياضية،كما كان للتعلم المدمج بالوسيلة التعليمية اثر وتحسن ايجابي في تعلم المهارات.

كما أوصت الباحثة بتعميم نتائج الدراسة عند تدريس تعلم مهارات التصويب،التأكيد على ان يكون تصميم الوسائل التعليمية مشابها للأدوات اللعبة،وضمن قياساتها القانونية بحيث لا يشكل اختلافها أي ضرر بالمسارات الحركية للمهارات أو يعيق تعلمها بالشكل الصحيح،ضرورة تمكين مدرسات التربية الرياضية من استعمال الوسائل التعليمية لغرض رفع قابلياتهن في دمج الأساليب التدريسية والتعليمية سوية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية