رسالة ماجستير تناقش (تأثير أسلوب التعلم ألتشاركي في تحسن مهارات كرة القدم للصالات)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير أسلوب التعلم ألتشاركي في أثارة دافعية التعلم وتحسن مهارات كرة القدم للصالات) للطالبة (رغد جمعة سيد) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.هدى عبد السميع .

إذ بينت الباحثة مفهوم التعلم ألتشاركي بأنه عملية الخلق المشترك بين اثنين من الأفراد الأكثر تفاعلا لخلق فهم مشترك لمفهوم معين والتدريب والحصول على مساحة من الممارسة لم تكن تمتلك سابقا أو كانت تأتي أليهم من تلقاء نفسها،مضيفة أن دافعية التعلم تتمثل في ميل الطلبة نحو أيجاد أنشطة أكاديمية لديهم لتحقيق مكافأة تشبع حاجة داخلية،أو العمل من اجل تحقيق أهداف التعلم بقصد الفهم والتحسن في الخبرة أو الدرجة التي يحصل عليها الطالب من جراء أجابته على فقرات المقياس.

ولقد استنتجت الطالبة من خلالها دراستها تأثير أسلوب التعلم ألتشاركي المتبع بنسب متفاوتة لدى المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارات كرة الصالات،كما كان لاستخدام هذا الأسلوب دور فعال وبشكل أفضل لدى الطالبات بالمجموعة التجريبية في فهم فقرات دافعية التعلم،مؤكدة أن للتنويع الوحدات التعليمية لهذه الأسلوب اثر فعال في تعلم مهارات المناولة والتسليم بباطن القدم والدحرجة بالكرة وإخماد الكرة.

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات أهمها اعتماد أسلوب التعلم ألتشاركي لما له من دور كبير في تعلم مهارات كرة القدم للصالات،التأكيد على أهمية دافعية التعلم للطالبات وذلك لتكاملها من الناحتين الترويجية والاجتماعية،أقامة دورات وندوات تعليمية لمدرسي التربية الرياضية في استخدام أسلوب التعلم ألتشاركي،أجراء بحوث ودراسات أخرى لمعرفة تأثير هذا الأسلوب في تعلم مهارات الألعاب على عينات ومراحل تعليمية أخرى.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية