اقام قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة ثلاثة اطر بحث لطالبات الدراسات العليا لمرحلتي الدكتوراه والماجستير،وناقش اطار البحث الاول الموسوم ( تمرينات خاصة وتقنية التخفيز السمعي والبصري في تقليل التشت الذهني واثرها في الاداء على جهازي عارضة التوازن وحصان القفز) لطالبة الدكتوراه(بيداء طارق عبد الواحد) وباشراف كل من التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. هدى شهاب جاري والتدريسية في فرع العلوم النظرية أ.م.د. وردة علي عباس .

واكدت الطالبة ان وسائل واجهزة التمرينات الخاصة وتقنية التحفيز السمعي والبصري التي تكون فاعلة ومؤثرة جدا في تدريب الرياضي على كيفية الحفاظ على مستويات الانتباة والتركيز لديهم والسيطرة على مستوى اليقظة الذهنية اثناء اداء المهارات ، وخاصة المهارات التي تؤدي على جهازي عارضة التوازن وحصان القفز اذ يغلب عليها طابع من الخوف والقلق ، نظرا لخصوصية الجهازين ومواصفاتهم الهندسية بارتفاعهم عن الارض وصغر مساحة سطح العارضة وكون الطالبات كبيرات السن وغير ممارسات لمثل هذه المهارات مسبقا مما يتطلب ضرورة ممارسة الاداء في عمر مبكر (6 سنوات ) لغرض تخفيف وتقليل العب والمعوقات التي تؤثر على الطالبات اثناء اداء المهارات لتلافيها مستقبلا من خلال تفكك الضعوظ والحد منها وتعزيز عملية التحفيزالذهني بحد ذاتها.

بينما تناول اطار البحث الثاني الموسوم ( اثر انموذج كارين في اللياقة العقلية والتحكم الانتباهي وبعض المهارات الهجومية المركبة بكرة السلة ) لطالبة الدكتوراه (دعاء محب الدين احمد ) باشراف كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية منال عبود عبد المجيد ورئيسية فرع الالعاب الفرقية أ.م.د. لقاء عبدالله علي .

واوضحت الطالبة  انموذج كارين بانه انموذجا تدريسيا متكاملا متعدد الاساليب كونه يقوم على اسس النظرية المعرفية اذ يستمد فكرته من نظرية التعلم ذي المعنى لاوزبل التي جعلت المتعلم محور العملية التعليمية،وان استخدام هذا الانموذج من خلال الاعتماد على ما تمتلكه المتعلمات من مستوى اللياقة العقلية والتحكم الانتباهي وايجاد الحلول المناسبة للموقف المطلوب الذي يسهم في جعل عملية التعلم والتطور لبعض المهارات الهجومية المركبة اسهل بالنسبة للمتعلمات نظرا لما يحتويه هذا الانموذج من خطوات تساعد المتعلمات على التعلم والتطور بالمهارة .

في حين ناقش اطار البحث الثالث الموسوم (اثر انموذج سكمان في الحد من الاتكالية المعرفية وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد لطالبات الاعدادي ) لطالبة الماجستير (ناهدة صالح مهدي ) باشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.م.د. نهاد محمد علوان .

وبينت الطالبة انموذج سكمان بانه احد نماذج التدريب الصفي التي تم استحداثه ليتلائم مع العصر التقني الذي نمر به،مشيرة الى مفهوم الاتكالية بانه الاعتماد على حكم الاخرين في مدى تحقق التعلم والعمل على وفق خطط وتفكير الاخرين وتقويمهم لصحة الاداء .كما اكدت ناهدة على ضرورة اعداد وحدات تعليمية باستخدام انموذج سكمان لتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد فضلا عن استخدامه في الحد من الاتكالية المعرفية .

وفي ختام هذه السلسلة المتواصلة لمناقشة اطارات البحث أوصت الجنة ضرورة اخذ الطالبات بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لهم .

Comments are disabled.