نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تمرينات تعليمية بوسائل مساعدة في قدرتي الأتزان والربط الحركي وتعلم فعالية الوثبة الثلاثية للطالبات)، للباحثة (ورود شافي عبد الله) .

تألفت لجنة المناقشة كلا من ا.د. رحيم رويح حبيب من جامعة القادسية رئيسا، ا.د. مواهب حميد نعمان من جامعة بغداد عضوا، ا.م.د. نغم حاتم حميد عضوا، ا.د. اسيل جليل كاطع مشرفا.

هدف البحث الى بناء اختباري الاتزان والربط الحركي، تصميم وسائل مساعدة في قدرتي الاتزان والربط الحركي وتعلم فعالية الوثبة الثلاثية للطالبات، التعرف على تأثير التمرينات التعليمية باستخدام الوسائل المساعدة في قدرتي الاتزان والربط الحركي وتعلم فعالية الوثبة الثلاثية للطالبات.

استنتجت الباحثة ان اعتماد التمرينات التعليمية باستخدام الوسائل المساعدة يعمل على تطوير بعض القدرات الحركية لدى المتعلمات ، كما يُعد من الأساليب التربوية الفعالة التي تسهم بشكل مباشر في تطوير التوازن الثابت  ، تسهم  في تطوير التوازن الديناميكي  والحفاظ على اتزانه أثناء الحركة، وخاصة عند التنقل أو تغيير الاتجاهات ،تطوير الربط الحركي بين الأجزاء المختلفة بشكل متناسق ومتتابع، مما يؤدي إلى تحسين الأداء الفني العام للمهارات المركبة ،  يعمل على تطوير مهارة الحجلة في الاداء الفني للوثبة الثلاثية لدى المتعلمات وتعزيز الدقة الحركية نتيجة التكرار المنظم والموجه للتمرينات ،تطوير مهارة الخطوة في الاداء الفني للوثبة الثلاثية لدى المتعلمات نتيجة استخدام أدوات تحاكي الواقع الحركي.

اوصت الباحثة بضرورة اعتماد اختبار التوازن الحركي للوثبة الثلاثية في البحوث والدراسات والتقييم، اعتماد اختبار الربط الحركي للوثبة الثلاثية في البحوث والدراسات والتقييم ،استخدام تمرينات تعليمية مدعومة بوسائل مساعدة متعددة الحواس في دروس التربية البدنية، نظراً لدورها الفعال في تحسين القدرات الحركية وتعزيز الأداء الفني للطالبات، ضرورة تصميم تدريبات تعليمية تعتمد على محاكاة حقيقية لمراحل الأداء الفني (مثل الوثبة الثلاثية)، باستخدام أدوات مناسبة تسهم في تطوير الحس الزمني والمكاني للحركة، الاهتمام بتنمية الاتزان الحركي كقدرة يُعد من المتطلبات الأساسية للأداء الحركي السليم، لذا يُنصح بتضمين تمرينات متنوعة لتطويره في المناهج التعليمية، إجراء دراسات لاحقة تتناول فئات عمرية مختلفة أو فعاليات رياضية أخرى لقياس أثر استخدام الوسائل المساعدة في تحسين مهارات أخرى، عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات حول كيفية تصميم وتطبيق التمرينات التعليمية باستخدام وسائل حسية لتعزيز جودة التعليم الحركي.

تحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد .

نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تمرينات تعليمية بوسائل مساعدة في قدرتي الأتزان والربط الحركي وتعلم فعالية الوثبة الثلاثية للطالبات)، للباحثة (ورود شافي عبد الله) .

تألفت لجنة المناقشة كلا من ا.د. رحيم رويح حبيب من جامعة القادسية رئيسا، ا.د. مواهب حميد نعمان من جامعة بغداد عضوا، ا.م.د. نغم حاتم حميد عضوا، ا.د. اسيل جليل كاطع مشرفا.

هدف البحث الى بناء اختباري الاتزان والربط الحركي، تصميم وسائل مساعدة في قدرتي الاتزان والربط الحركي وتعلم فعالية الوثبة الثلاثية للطالبات، التعرف على تأثير التمرينات التعليمية باستخدام الوسائل المساعدة في قدرتي الاتزان والربط الحركي وتعلم فعالية الوثبة الثلاثية للطالبات.

استنتجت الباحثة ان اعتماد التمرينات التعليمية باستخدام الوسائل المساعدة يعمل على تطوير بعض القدرات الحركية لدى المتعلمات ، كما يُعد من الأساليب التربوية الفعالة التي تسهم بشكل مباشر في تطوير التوازن الثابت  ، تسهم  في تطوير التوازن الديناميكي  والحفاظ على اتزانه أثناء الحركة، وخاصة عند التنقل أو تغيير الاتجاهات ،تطوير الربط الحركي بين الأجزاء المختلفة بشكل متناسق ومتتابع، مما يؤدي إلى تحسين الأداء الفني العام للمهارات المركبة ،  يعمل على تطوير مهارة الحجلة في الاداء الفني للوثبة الثلاثية لدى المتعلمات وتعزيز الدقة الحركية نتيجة التكرار المنظم والموجه للتمرينات ،تطوير مهارة الخطوة في الاداء الفني للوثبة الثلاثية لدى المتعلمات نتيجة استخدام أدوات تحاكي الواقع الحركي.

اوصت الباحثة بضرورة اعتماد اختبار التوازن الحركي للوثبة الثلاثية في البحوث والدراسات والتقييم، اعتماد اختبار الربط الحركي للوثبة الثلاثية في البحوث والدراسات والتقييم ،استخدام تمرينات تعليمية مدعومة بوسائل مساعدة متعددة الحواس في دروس التربية البدنية، نظراً لدورها الفعال في تحسين القدرات الحركية وتعزيز الأداء الفني للطالبات، ضرورة تصميم تدريبات تعليمية تعتمد على محاكاة حقيقية لمراحل الأداء الفني (مثل الوثبة الثلاثية)، باستخدام أدوات مناسبة تسهم في تطوير الحس الزمني والمكاني للحركة، الاهتمام بتنمية الاتزان الحركي كقدرة يُعد من المتطلبات الأساسية للأداء الحركي السليم، لذا يُنصح بتضمين تمرينات متنوعة لتطويره في المناهج التعليمية، إجراء دراسات لاحقة تتناول فئات عمرية مختلفة أو فعاليات رياضية أخرى لقياس أثر استخدام الوسائل المساعدة في تحسين مهارات أخرى، عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات حول كيفية تصميم وتطبيق التمرينات التعليمية باستخدام وسائل حسية لتعزيز جودة التعليم الحركي.

تحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد .

Comments are disabled.