ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر استراتيجيتي الشكل (V) والتعليم المتمازج وفق نموذج بيجز في التحصيل المعرفي وتعلم مهارات السباحة الحرة ) لطالبة الدكتوراه (انتصار احمد عثمان) وبأشراف كل من التدريسية في فرع الالعاب الفرقيةأ.د. نجلاء عباس نصيف ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا .

اذ بينت الطالبة الهدف من الدراسة هو إعداد وحدات تعليمية بباستراتيجية (الشكل V) لتعلم المبادئ الأساسية ومهارات السباحة الحرة ،اضافة الى إعداد وحدات تعليمية باستراتيجية (التعليم المتمازج ) لتعلم المبادئ الأساسية ومهارات السباحة الحرة ، وإعداد اختبار للتحصيل المعرفي لمادة درس السباحة والتعرف على أثر استراتيجيتي (الشكل V) والتعليم المتمازج  وفق نموذج بيجز على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم مهارات السباحة الحرة.

واستنتجت الباحثة اثناء دراستها تكافؤ استراتيجيتي الشكل V)) والتعليم المتمازج وفق نموذج بيجز في اختبار التحصيل المعرفي كون الاستراتيجيتين اعتمادان الجانب المعرفي لدرس السباحة، كما اكتشفت مدىفاعلية استراتيجية التعليم المتمازج وفق نموذج بيجز وتأثيرها على تعلم مهارات السباحة الحرة، اضافة الىمساهمة استراتيجية الشكل (V)وفق نموذج بيجز بطريقتهالإيجابية بالتفوق في تعلم مهارات السباحة الحرة ، كما اوضحت الطالبة مدى مساعدة استراتيجية التعليم المتمازج  في توجيه العملية التعليمية  وتصحيح الأخطاء والتوجيه والإرشاد للطالبات ، فضلا عن مساهمة استراتيجية الشكل Vوالتعليم المتمازج وفق نموذج بيجز في زيادة الدوافع لدى الطالبات للمشاركة الإيجابية في العملية التعليمية بشكل يؤدي إلى تحسين مستوى مهارات السباحة الحرة  ، محققة درجة من الإتقان التي تزيد من فاعلية التعلم، كما اشارت الى ان البوابة الإلكترونية للتعليم المتمازج لها دور إيجابي في تحسين مستوى التحصيل المعرفي وتعلم  مهارات السباحة الحرة لدى الطالبات.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.

 

Comments are disabled.