ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ب (الكفايات التدريسية وفق انموذج هيرمان وعلاقتها بالرضا الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية في محافظة بغداد) للطالبة الدكتوراه ( الاء ابراهيم خليل ) وبأشراف كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. فاطمة عبد مالح والتدريسية في فرع الالعاب الفرقيةأ.د. وداد كاظم مجيد، وقد حضرت المناقشة عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد.

اذ بينت الباحثة اهمية الكفايات التدريسية من ناحية تحديدها وتقويمها لمدرسي التربية الرياضية بشكل عام ، فضلا عن امكانيات مؤشراتها في تقويم برامجهم من الناحيتين النظرية والتطبيقية ، ولاسيما من خلال امكانية تطويرها بالشكل الذي يضمن التطور المستمر لمهاراتها ، وتوصف الكفايات التدريسية من مؤشرات القوة والقدرة للمدرس للتعامل والنجاح في مسيرته التربوية .

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها ان مدرسي التربية الرياضية في مدارس محافظة بغداد يحتاجون الى تحسين كفاياتهم التدريسية في مختلف المجالات التي تساعدهم على تطوير قدراتهم وقابلياتهم في التدريس ، ولقد تميز مدرسو الكفايات التدريسية وفق انموذج هيرمان بنمط السيادة الدماغية (d) النمط الابداعي عن بقية اقرانهم ، كما لاحظت ان مستوى الرضا الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية في مدارس محافظة بغداد لم يكن بالمستوى المطلوب اذ كان هناك علاقة طردية عكسية بين ارتباط الكفايات التدريسية والرضا الوظيفي فكلما زادت الكفايات التدريسية انعكس ذلك ايجابيا على تحسين مستوى الوظيفي .

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.

Comments are disabled.