ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( اثر منهج تعليمي وفقا لأنموذج كولب في معالجة المعلومات والتحصيل المعرفي وتعلم فعالية دفع الثقل للطالبات ) لطالبة الماجستير( دعاء سعد الله غائب )وبأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.م. د. اسيل جليل كاطع .

اذ اوضحت الطالبة اثر عملية التعلم باستخدام أنموذج كولب بانه نموذج لتفسير عملية التعلم يقوم على اساس التعلم التجريبي ،ويكون التعلم  فيه عبارة عن بعدين الاول هو(أدراك المعلومات والذي يبدأ من الخبرات الحسية وينتهي بالمفاهيم المجردة) والثاني هو (معالجة المعلومات ويبدأ من الملاحظة التأملية وينتهي بالتجريب الفعال)، كما اشارت الى سبب الاستعانة بنموذج كولب كتجربة لتسهيل عملية التعلم وتحسين أداء الطالبات لتنفيذ الفعالية بشكل أفضل.

واستنتجت الباحثة من خلال دراستها ان المنهج التعليمي باستخدام أنموذج كولب كان له تأثير واضح على قدرة الطالب في معالجة المعلومات و التحصيل المعرفي و تحسين الاداء الفني وتعلم فعالية دفع الثقل للطالبات، ولقد تبينان المنهج التعليمي باستخدام أنموذج كولب ادى الى حدوث تطورفي المجموع التجريبية (النظريون) في معالجة المعلومات اكثر من العمليون بينما ادى الى تطور (العمليون) في تقييم الاداء اكثر من النظريون.

كما واوصت الباحثة دعاء سعد الله بضرورة استخدام أنموذج كولب في تعلم فعالية دفع الثقل للطالبات والاهتمام بالجانب المعرفي النظري مع العملي من أجل تسهيل عملية التعلم و ضرورة اجراء دراسات مشابهه باستخدام أنموذج كولب في فعاليات اخرى على عينات مختلفة .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.



Comments are disabled.